«ساويرس» يسعى لتأسيس بنك استثمار عالمي رائد في منطقة الشرق الأوسط

الأربعاء 5 أكتوبر 2016 04:10 ص

أعلن الملياردير المصري «نجيب ساويرس»، أمس الثلاثاء، أنه يسعى إلى تأسيس بنك استثمار عالمي رائد في منطقة الشرق الأوسط، خلال الفترة المقبلة.

جاء تصريح «ساويرس» في بيان صحفي صدر عنه، أمس الثلاثاء، للإعلان عن استحواذ شركة «بلتون» المالية القابضة، التي يعد مستثمرا رئيسيا فيها (بنك استثمار في مصر) على حصة تبلغ 60% من شركة «أورباخ جرايسون» الأمريكية للوساطة المالية.

وقال «ساويرس»، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة «أوراسكوم» للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا، إن الاستحواذ على شركة «أورباخ جرايسون»، يعد أمرا طبيعيا لتوسيع أنشطة الشركة وهو كذلك الخطوة الأولى في استراتيجية الشركة لتأسيس بنك استثمار عالمي رائد في منطقة الشرق الأوسط.

من جهتها، قالت «بلتون» في بيان، إن «أورباخ جرايسون» الأمريكية للوساطة المالية، شركة متخصصة في تنفيذ خدمات الوساطة في الأوراق المالية وتقديم الأبحاث المالية على مستوى العالم في أكثر من 120 دولة، تشمل الأسواق الواعدة، والناشئة والمتقدمة للصناديق والمؤسسات الاستثمارية الكبار في الولايات المتحدة ويقع مقرها الرئيسي في نيويورك.

هذا، ولم يذكر البيان قيمة الصفقة.

وشركة «بلتون» المالية القابضة هي بنك استثمار إقليمي مدرج في البورصة المصرية، يعمل في مجال إدارة الأصول، وبنوك الاستثمار، والوساطة في الأوراق المالية، وحفظ الأوراق المالية.

وكشفت صحيفة «فاينانشيال تايمز» الأمريكية أن «بلتون» دفعت 24 مليون دولار مقابل الاستحواذ على الحصة المذكورة، والتي تأمل في مساعدتها على تنفيذ استراتيجية توسع في حوالي 120 سوقا عالمية، لا سيما في ظل خبرة «أورباخ جرايسون» الأمريكية في هذا المجال.

وتدير «بلتون» أصولا تبلغ قيمتها 3.5 مليار دولار، وتعمل في مصر والأسواق الخليجية.

وكانت «أوراسكوم» للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا، التي تسيطر عليها عائلة «ساويرس» قد استحوذت على «بلتون» عام 2015، وقال «ساويرس» وقتها إنه يتأهب لإنعاش الاقتصاد المصري.

وحاول «ساويرس» مرتين عامي 2012 و2014 شراء «إي إف جي هيرمس»، بنك الاستثمار الإقليمي الرائد في مصر دون جدوى.

  كلمات مفتاحية

مصر دول الخليج نجيب ساويرس بنك أوراسكوم

إصابة «ساويرس» بعد التعدي عليه في ملهى ليلي بقبرص