الجامعة العربية تدعو تركيا لاحترام السيادة العراقية

الخميس 6 أكتوبر 2016 09:10 ص

قال «محمود عفيفي» المتحدث الرسمي باسم أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إن الأمين العام يتابع بقلق تطورات الموقف المتأزم بين العراق وتركيا.

جاء ذلك فى معرض رد المتحدث الرسمي بخصوص موقف الأمين العام من تلك التطورات، بحسب وكالات الأنباء.

وأضاف المتحدث أنه بناء على القرارات الصادرة في هذا الشأن عن قمة نواكشوط والاجتماع الوزاري الأخير 8 سبتمبر/أيلول الماضي، يأمل فى عدم تصاعد الأزمة داعيا تركيا إلى احترام السيادة العراقية والامتناع عن التصريحات أو التصرفات التى تزيد من تعقيد الموقف

وفي وقت سابق، طلب العراق عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة لبحث الوجود العسكري التركي على أراضيه.

وصوت البرلمان التركي الأسبوع الماضي لصالح تمديد وجود نحو 2000 من القوات التركية في شمال العراق لمدة عام للتصدي للتنظيمات الإرهابية، في إشارة على ما يبدو إلى المسلحين الأكراد وتنظيم «الدولة الإسلامية».

وقررت وزارة الخارجية العراقية استدعاء سفير تركيا لدى بغداد «فاروق قايمقجي» على خلفية ما وصفها بالتصريحات التركية الاستفزازية بشأن معركة تحرير الموصل.

في المقابل، استدعت وزارة الخارجية التركية السفير العراقي في أنقرة «هشام إبراهيم العلاوي».

وحذر رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» من «أن تتحول المغامرة التركية بالإبقاء على قواتها في العراق، إلى مواجهة إقليمية»، معتبرا وجود القوات التركية في الموصل اعتداءً على سيادة العراق.

وأكد أن الحكومة العراقية وضعت خططاً لضمان عدم استغلال القوات التركية للفراغ بعد طرد التنظيم.

وتقول تركيا إن قواتها الموجودة في العراق جاءت بدعوة من «مسعود بارزاني» رئيس إقليم كردستان الذي ترتبط معه أنقرة بعلاقات قوية. وتنفي بغداد ذلك.

ومعظم القوات التركية متمركزة في قاعدة في بعشيقة شمالي الموصل وبالقرب من الحدود التركية حيث تساعد في تدريب قوات البيشمركة الكردية العراقية ومقاتلين سنة.

والموصل هي ثاني أكبر مدن العراق، وأكبر مدينة تقع حاليا في قبضة تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا والعراق، وكانت أولى المدن التي سيطر عليها التنظيم في صيف عام 2014 قبل أن يجتاح شمالي وغربي البلاد.

وبدأت الحكومة العراقية، في مايو/أيار الماضي، في الدفع بحشودات عسكرية قرب الموصل، ضمن خطط لاستعادة السيطرة عليها من «الدولة الإسلامية»، وتقول إنها ستستعيد المدينة من التنظيم قبل حلول نهاية العام الحالي.

يشار إلى أن تركيا، نشرت قوة قوامها نحو 150 جنديا في وقت سابق من شهر ديسمبر/ كانون أول الماضي، لحماية قواتها في معسكر بعشيقة التي تقوم بتدريب جماعة عراقية تقاتل تنظيم «الدولة الإسلامية» في الموصل القريبة منه.

وتقول أنقرة إنها تجري في معسكر بعشيقة مهمة تدريب متطوعين عراقيين لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»، في حين تقول الحكومة العراقية إنه تغلغل غير قانوني تم دون موافقتها.

 

  كلمات مفتاحية

العراق تركيا الموصل الجامعة العربية

أنقرة تتحدى بغداد: قواتنا باقية في «بعشيقة» لمنع حدوث تغيير ديموغرافي بالقوة

تحرير الموصل أم الاستيلاء عليها؟