«التحالف العربي» ينفي قصف مجلس عزاء في العاصمة صنعاء

السبت 8 أكتوبر 2016 05:10 ص

نفى «التحالف العربي» بقيادة المملكة العربية السعودية، بأن تكون طائرته قصفت موقعا وقع فيه تفجير في صنعاء، مؤكدا أنه لم تجر عمليات جوية للتحالف في مكان الضربة الجوية.

وقالت مصادر التحالف إن من الممكن التفكير في أسباب أخرى للقصف الذي حدث في صنعاء.

واستهدف قصف تضاربت التهم بشأن مصدره مجلس عزاء، وأسفر عن مقتل العشرات بينهم أمين عام العاصمة صنعاء «عبدالقادر هلال» وإصابة العشرات بينهم وزير الدفاع المعين من قبل «الحوثيين»، اللواء «حسين خيران»، ووزير الداخلية «جلال الرويشان» وقائد الأمن المركزي الموالي لـ«الحوثيين»، اللواء «عبدالرزاق المروني»، وقائد قوات الاحتياط اللواء «علي بن علي الجائفي».

وحسب وسائل إعلام تابعة للحركة الحوثية، فإن الطائرات الحربية قصفت مدنيين تجمعوا للتعزية في مجلس عزاء أحد المسؤولين.

وقتل في الغارة أكثر من 100 شخص وجرح نحو 520 آخرين، بحسب تصريحات «تميم الشامي» المتحدث باسم وزارة الصحة في الحكومة التي شكلها «الحوثيون».

ونقلت وكالة «أسوشيتد برس» عن مسؤولين يمنين وصفهم لموقع الغارة بأنه تحول إلى بحيرة من الدماء، مشيرة إلى أن سيارات إسعاف شوهدت وهي تندفع إلى موقع الغارة.

وقالت وكالة «سبأ» اليمنية التابعة لـ«الحوثيين» إن الطيران السعودي استهدف، عصر السبت، صالة عزاء لأسرة «آل الرويشان» جنوب العاصمة صنعاء بثلاث غارات جوية.

ونفى التحالف بقيادة السعودية قيامه بغارة على مجلس عزاء في العاصمة اليمنية.

ونقلت وكالة «فرانس برس» عن بيان للتحالف أشار فيه إلى أنه لم يقم بأي عمليات في موقع الحادث، وأن أسبابا أخرى للحادث يجب أن تؤخذ بنظر الاعتبار.

كما نقلت وكالة «رويترز» عن مسؤول في التحالف تأكيده على أن القوات الجوية للتحالف لم تقم بأي عمليات فوق صنعاء، اليوم السبت، وتشديده على أن التحالف تجنب مثل هذه التجمعات في السابق ولم تكن أبدا من ضمن أهدافه.

ونقلت وكالة «فرانس برس» عن مصورها في صنعاء إفادته بأنه شاهد عمال الإنقاذ يسحبون 20 جثة متفحمة على الأقل من ركام المبنى، بينما واصل العمال الآخرون البحث عن الضحايا وسط هذه الأنقاض.

وكان المشيعون يشاركون في مجلس للتعزية في الشيخ «على الرويشان»، والد وزير الداخلية «جلال الرويشان»، حليف «الحوثيين» والرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح».

وأشارت تقارير إلى أن عددا من المسؤولين الأمنيين والعسكريين بالقوات الموالية لـ«الحوثيين» من بين الضحايا.

بدورها، نقلت وكالة «رويترز» عن شهود عيان قولهم إن دخانا أسود تصاعد من موقع الضربة في السماء.

وقال أحد رجال الإسعاف للوكالة إنه شاهد جثثا متفحمة وأخرى مشوهة.

وكان تقرير لـ«الأمم المتحدة» أشار إلى أن يشتبه في أن نحو نصف القتلى من المدنيين في اليمن سقطوا جراء غارات التحالف بقيادة السعودية.

وطالب التقرير بهيئة دولية مستقلة للتحقيق في مجموعة الانتهاكات التي ارتكبتها كل أطراف الصراع بعد مقتل أكثر من 4000 من المدنيين.

ويتهم «الحوثيون» التحالف بقيادة السعودية بالتعمد في استهداف المدنيين في اليمن، بينما يقول مسؤولون في التحالف إنهم يستخدمون صواريخ بالغة الدقة موجهة بالليزر ويدققون أكثر من مرة في أهدافهم لتجنب إسقاط ضحايا بين المدنيين.

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن صنعاء التحالف العربي الحوثيين علي عبدالله صالح

مقتل قائد عسكري رفيع موالٍ لـ«هادي» جراء قصف "حوثي" على مأرب

140 قتيلا.. التحالف يدعو واشنطن للمشاركة في تحقيق حول قصف مجلس العزاء

إيران تطالب الغرب بوقف بيع السلاح للسعودية والإمارات

القوات السعودية تحبط هجوما في جبل الدود بجازان وتقتل 50 حوثيا