البنوك تهبط بأسهم السعودية وأداء ضعيف لأسواق الخليج ومصر تصعد

الأحد 9 أكتوبر 2016 02:10 ص

دبي - هبطت البورصة السعودية يوم الأحد تحت ضغط تراجع أسهم البنوك بينما سجلت معظم أسواق الأسهم الخليجية الأخرى أداء ضعيفا مع ترقب المستثمرين النتائج المالية للشركات للربع الثالث من العام في حين صعدت البورصة المصرية بفعل أنباء إيجابية عن قرض صندوق النقد الدولي لمصر.

وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 2.2 بالمئة مع انخفاض مؤشر قطاع البنوك 4.5 بالمئة. وهوى سهم البنك السعودي الفرنسي بالحد الأقصى اليومي عشرة بالمئة في تعاملات هزيلة للغاية.

وتضررت أسهم البنوك السعودية في الأسابيع الماضية جراء المخاوف من أن هبوط قطاع البناء ربما يغرقها في قروض متعثرة إضافة إلى قرار البنك المركزي بأن تعيد البنوك جدولة ديون المستهلكين الذين تضررت دخولهم من قيام الحكومة بخفض علاوات ومزايا العاملين بالقطاع العام.

وقالت صحيفة عكاظ اليوم نقلا عن مصادر لم تسمها إن البنك المركزي أبلغ البنوك بتأجيل تلقي مدفوعات سداد تلك الديون لمدة شهر في إطار إعادة الجدولة في علامة جديدة على أن البنوك مطالبة بتحمل مزيد من العبء جراء خطة التقشف في المملكة مع هبوط أسعار النفط. ولم يتسن الحصول على تعليق من مسؤولي البنك المركزي.

وهبط سهم زين السعودية للاتصالات 5.4 بالمئة مواصلا تراجعه بعدما صعد أوائل الأسبوع الماضي في ضوء آمال بالاستفادة من إعادة تنظيم القطاع.

لكن سهم جرير للتسويق ارتفع 1.8 بالمئة بعدما قالت شركة متاجر التجزئة إنها حققت صافي ربح قدره 220 مليون ريال (58.7 مليون دولار) في الأشهر الثلاثة حتى 30 سبتمبر أيلول ارتفاعا من ربح بلغ 218.5 مليون ريال قبل عام. وتوقع المحللون في استطلاع لرويترز أن تحقق جرير ربحا قدره 200.6 مليون ريال.

وصعد سهم المراعي 1.4 بالمئة بعدما سجلت شركة منتجات الألبان زيادة عشرة بالمئة في الربح الفصلي إلى 654.6 مليون ريال مقابل توقعات المحللين لربح قدره 627.8 مليون ريال.

وانخفض مؤشر سوق دبي 0.2 بالمئة. وأغلق سهم دي.اكس.بي.إي انترتينمنتس التي من المنتظر أن تفتتح بعض الحدائق الترفيهية بنهاية الشهر متراجعا 1.3 بالمئة وكان الأكثر تداولا في السوق.

وهبط المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.6 بالمئة مع انخفاض سهم بنك أبوظبي التجاري 0.9 بالمئة بينما تراجع مؤشر بورصة قطر 0.02 بالمئة في أحجام تداول هزيلة للغاية.

وسجلت بورصة سلطنة عمان الصغيرة أداء أفضل من المنطقة مع صعود مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 1.5 بالمئة مدعوما بأسهم البنوك. وقفز سهم بنك ظفار 8.7 بالمئة.

وزاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.8 بالمئة بعدما قال مسؤول رفيع بصندوق النقد الدولي إن المدفوعات المبدئية لمصر ستبلغ نحو 2.5 مليار دولار مبديا أمله في نيل موافقة مجلس الصندوق على برنامج قرض حجمه 12 مليار دولار خلال الشهر القادم.

وارتفع سهم الصعيد العامة للمقاولات والاستثمار العقاري 3.5 بالمئة إلى 0.89 جنيه مصري بعدما قالت الشركة إنها اشترت 17 مليونا من أسهم الخزينة بسعر 0.96 جنيه للسهم.

لكن سهم القلعة القابضة هوى 8.3 بالمئة بعدما تكبدت شركة الاستثمار خسائر فصلية حادة.

 

مستويات مؤشرات أسواق الأسهم العربية

السعودية.. هبط المؤشر 2.2 بالمئة إلى 5507 نقاط.

دبي.. انخفض المؤشر 0.2 بالمئة إلى 3348 نقطة.

أبوظبي.. تراجع المؤشر 0.6 بالمئة إلى 4362 نقطة.

قطر.. نزل المؤشر 0.02 بالمئة إلى 10356 نقطة.

مصر.. ارتفع المؤشر 0.8 بالمئة إلى 8437 نقطة.

الكويت.. هبط المؤشر 0.2 بالمئة إلى 5311 نقطة.

سلطنة عمان.. زاد المؤشر 1.5 بالمئة إلى 5692 نقطة.

البحرين.. انخفض المؤشر 0.5 بالمئة إلى 1131 نقطة.

المصدر | أندرو تورشيا | رويترز

  كلمات مفتاحية

سوق الأسهم السعودية أسواق الأسهم الخليجية بورصة مصر النتائج المالية للشركات قرض صندوق النقد الدولي

بورصات الخليج تغلق مرتفعة.. قطر تقود المكاسب ودبي تتراجع