«بوتين»: تقييد الإنتاج وسيلة صحيحة من أجل استقرار أسعار النفط

الاثنين 10 أكتوبر 2016 11:10 ص

 أعرب الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» في كلمة له أمام مؤتمر الطاقة في إسطنبول عن دعمه لمساعي «أوبك» لتقييد الإنتاج.

ونقلت وكالة «الأناضول» عنه قوله «نعتقد بأنّ تقييد الإنتاج وسيلة صحيحة من أجل استقرار أسعار النفط وندعم مساعي أوبك في هذا الخصوص».

وتعاني أسعار النفط الخام من تخمة المعروض ومحدودية الطلب، مع تراجع الاقتصادات المتقدمة والناشئة، وإصرار المنتجين على ضخ المزيد من النفط في السوق للحفاظ على حصصهم، مما دفع إلى تراجع سعر البرميل من 120 دولارا منتصف العام 2014 إلى نحو 48 دولارا حاليا.

وذكرت مصادر أن السعودية وافقت على تخفيض إنتاجها بمقدار 500 ألف برميل يوميا، بينما أبدت إيران استعدادها لتخفيض إنتاجها تدريجيا حتى يصل إلى 3.7 ملايين، وذلك استجابة لطلب جزائري.

ووصل الرئيس الروسي إلى مدينة إسطنبول للمشاركة في مؤتمر الطاقة العالمي الـ23.

ومن المنتظر أن يعقد لقاء بين الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» و«بوتين» في وقت لاحق اليوم، حيث سيكون ثالث لقاء بين الرجلين خلال شهرين منذ انتهاء أزمة إسقاط تركيا طائرة روسية قبل نحو عام.

هذا، وتستضيف إسطنبول «مؤتمر الطاقة العالمي» الـ23 خلال الفترة من 9 وإلى 13 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ويشارك فيه 4 رؤساء دول، وأكثر من 250 وزيرا ومديرا تنفيذيا لكبرى الشركات العالمية.

يذكر أن العلاقات الروسية التركية شهدت جمودا لعدة شهور عقب إسقاط تركيا مقاتلة روسية في منطقة الحدود مع سوريا في نوفمبر/تشرين الثاني 2015.

ولم يبدأ التقارب والتطبيع بين البلدين مجددا إلا في يونيو/حزيران الماضي، وأعقب ذلك لقاء بين «بوتين» و«أردوغان» في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية في أغسطس/آب الماضي، كما أجرى الزعيمان محادثات على هامش قمة العشرين الأخيرة في الصين بشأن الاستئناف الكامل للعلاقات الثنائية وتعزيز التعاون.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بوتين أوبك إسطنبول تقييد الإنتاج