تحالف هندسي يطور حقل الحصبة البحري السعودي بتكلفة نحو 1.6 مليارات دولار

الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 04:10 ص

يجهز ائتلاف يضم عدة شركات عالمية خاصة في الإنشاءات الهندسية وبناء معامل الغاز لبدء توسعة كبرى لحقل (الحصبة البحري) في السعودية بتكلفة تقدر بـ6 مليارات ريال (قرابة 1.6 مليارات دولار أمريكي)..

وتشتمل أعمال التوسعة على الأعمال الهندسية والتوريدات والبناء والتركيب للمعمل الضخم؛ بالإضافة إلى نقل الغاز من الحقل البحري إلى معمل (الفاضلي) الذي تقدر قيمته الإجمالية بقرابة 50 مليون ريال (قرابة 13.3 ملايين ريال)، ومن المقرر أن يتم اكتمال مشروع النقل في خلال ثلاث سنوات ونصف السنة، كما انه من المخطط أن يوفر 2.5 مليار قدم مكعب من الغاز يومياً.

وتهدف «أرامكو» من خلال تطوير حقل الحصبة إلى تلبية الطلب المحلي من الغاز في ظل مساعيها السريعة إلى التحول الاستراتيجي المواكب لرؤية المملكة 2030، وتقدر استثمارات أرامكو الجديدة في مشاريع الغاز بأكثر من 20 مليار ريال (قرابة 5.3 مليارات ريال).

وتعمل «أرامكو» الآن جاهدة على توسعة حقل إنتاج (الحصبة) المخصص لدعم معمل (الفاضلي) المنتظر اتمامه أواخر 2019 بطاقة معالجة إجمالية تقدر بـ 2.5 مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز غير المصاحب، منها 2 مليار قدم مكعب من حقل الحصبة البحري؛ ونصف مليار متر مكعب من حقل الخرسانية البرية.

ومن المتوقع أن يقوم المعمل بإنتاج 1.5 مليار قدم مكعبة قياسية من غاز البيع، و4 آلاف طن متري في اليوم من الكبريت، و470 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الخاص  بتتشغيل محطة مجاورة للتوليد المشترك للكهرباء والتي ستلبي متطلبات الطاقة والبخار للمحطة وتصدر نحو 1.100 ميغاواط من الكهرباء.

واتخذت «أرامكو» قراراً بضرورة المسارعة في تطوير قطاع النفط والغاز، ورفع تنافسية قطاع الطاقة؛ وذلك تطبيقاً منها لرؤية المملكة 2030.

(الدولار يساوي 3.75 ريال سعودي).

المصدر | الخليج الجديد+سي إن بي سي عربية

  كلمات مفتاحية

تحالف هندسي تطوير حقل الحصبة البحري السعودي