«أرامكو» السعودية توقع 18 مذكرة تفاهم مع شركات تركية رائدة في مجالات عدة

الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 09:10 ص

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية السعودي «خالد الفالح» إنه لن يحضر الاجتماع التشاوري غير الرسمي الذي سيجمع وزراء الطاقة في دول «أوبك» وكبار المنتجين خارجها في إسطنبول غدا الأربعاء.

وأوضح «الفالح» حسبما أوردت «سي إن بي سي عربية» أنه سيغادر إسطنبول نظرا لارتباط مسبق، مبينا أنه سيتابع الاجتماع عن بعد.

وبين وزير الطاقة والثروة المعدنية أن هناك إجماعا يتبلور سريعا بين المنتجين في «أوبك» وخارجها.

وشدد «الفالح» على أن سوق النفط بدأت بالفعل تستعيد توازنها، موضحا أن البيانات الصادرة من الولايات المتحدة تشير إلى ذلك.

وأكد أن دولا كثيرة خارج أوبك مستعدة للإسهام في تحقيق توازن سوق النفط، لافتا إلى أنه لا يتحدث فقط عن الدعم وإنما عن مشاركة فعلية من المنتجين خارج «أوبك».

وفي سياق آخر، عبر «الفالح» عن سعادته بسبب النجاحات الاقتصادية التي تحققها تركيا.

ووقعت «أرامكو» السعودية، اليوم الثلاثاء، 18 مذكرة تفاهم مع عدد من الشركات التركية الرائدة في مجالات توليد الطاقة الكهربائية، وبناء المطارات وإدارتها، والأعمال الإنشائية في قطاع البترول، وإنشاء الطرق.

وستعزز مذكرات التفاهم هذه، حجم التعاون التجاري والاقتصادي بين المملكة وتركيا، والذي ازداد باطراد على مدى العقد الماضي، الأمر الذي انعكس في زيادة التجارة البينية والاستثمارات بين الاقتصادين الرائدين في المنطقة، كما ستسهم هذه الاتفاقيات أيضا في تحسين البنية التحتية في المملكة في إطار «رؤية المملكة 2030».

وترأس حفل التوقيع كل من وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة «أرامكو» السعودية المهندس «خالد الفالح»، ووزير الطاقة والثروة المعدينة التركي «برات البيرك»، ورئيس «أرامكو» السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس «أمين بن حسن الناصر»، إضافة إلى عدد من قادة الاقتصاد في تركيا.

وتعد الشركات التركية التي وقعت مع «أرامكو» السعودية مذكرات تفاهم من الشركات الرائدة في مجالات توليد الطاقة الكهربائية، وبناء المطارات وإدارتها، والأعمال الإنشائية في قطاع البترول، وإنشاء الطرق.

وتتراوح قائمة المشاريع المعنية بهذه المذكرات بين مطار المدينة المنورة، وشبكة نقل المياه في مدينة الرياض، وشبكة خطوط السكك الحديدية في الجبيل، والمرافق السكنية التابعة لمدينة ينبع الصناعية.

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا أرامكو خالد الفالح العلاقات السعودية التركية

إيرادات شركات النفط في العالم.. «أرامكو» الأولى و«البترول الكويتية» السابعة