تراجع البورصة المصرية بعد وقف السعودية إمداد القاهرة بالمواد البترولية

الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 12:10 م

تراجعت مؤشرات البورصة المصرية لليوم الثاني على التوالي بعد وقف السعودية إمداد مصر بالمواد البترولية المتفق عليها في شهر أكتوبر/تشرين أول، وسط ترقب المستثمرين لتصاعد الخلاف بين السعودية ومصر. 

وواصل مؤشر البورصة الرئيسي EGX30 انخفاضه خلال جلسة اليوم الثلاثاء، وهبط بنسبة 1.93% في منتصف التعاملات إلى مستوى 8202 نقطة، بحسب وكالات الأنباء.

كما تراجع مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة 0.87%، وكذلك مؤشر EGX100 الأوسع نطاقا 0.91%.

وسجلت تعاملات المصريين والأجانب صافي بيع، بينما اتجهت تعاملات العرب للشراء.

كانت وكالة رويترز نقلت عن مسؤول حكومي مصري أن شركة أرامكو النفطية السعودية أبلغت الهيئة العامة للبترول المصرية، في مطلع أكتوبر، بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية.

وطرحت هيئة البترول مناقصات ضخمة لشراء مواد بترولية لتعويض الكميات التي لن توردها أرامكو، وقال المصدر الحكومي لرويترز إن هيئة البترول في مصر ستعمل على تدبير أكثر من 500 مليون دولار مع البنك المركزي لشراء الاحتياجات.

ووافقت السعودية على إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهريا لمدة خمس سنوات، بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار بين شركة أرامكو السعودية والهيئة المصرية العامة للبترول، جرى توقيعه خلال زيارة رسمية قام بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر هذا العام.

وتعد المساعدات البترولية السعودية، وغيرها من المنح المقدمة من المملكة، ركيزة أساسية في مساعدة مصر على دعم احتياطياتها من النقد الأجنبي التي قال محافظ البنك المركزي إنها يجب أن ترتفع إلى 25 مليار دولار، مقارنة مع مستوياتها في نهاية سبتمبر/أيلول التي بلغت 19.6 مليار دولار قبل أن تقدم البلاد على تعويم العملة.

كما شهد مجلس الأمن في اجتماعه الأخير خلافا علنيا بين مصر والسعودية عندما وافقت مصر على مشروع القرار الروسي بشأن سوريا والذي لم توافق عليه سوى 4 دول من بينها مصر.

وانتقد المندوب السعودي لدى الأمم المتحدة، «عبد الله المعلمي»، موقف مصر، وقال في تصريحات صحفية يوم الأحد الماضي، «كان من المؤلم أن يكون الموقف السنغالي والماليزي أقرب إلى التوافق العربي من موقف المندوب العربي.. هذا بطبيعة الحال كان مؤلما، ولكن اعتقد يوجه السؤال إلى مندوب مصر».

 

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية البورصة البترول

مصر تؤجل ضريبة البورصة 3 سنوات