فيلمان سعودي ويمني يشاركان بـ«أوسكار» أفضل فيلم أجنبي

الأربعاء 12 أكتوبر 2016 11:10 ص

صرحت أكاديمية «فنون وعلوم السينما» في الولايات المتحدة المسؤولة عن منح جوائز «الأوسكار» عن تقدم 85 دولة بأفلام للمنافسة على جائزة أفضل فيلم أجنبي للعام الحالي؛ وقالت إن السعودية تقدمت بفيلم «بركة ينافس بركة» ضمن فعاليات الجائزة.

ويعتبر فيلم «بركة يقابل بركة» الذي قام بإخراجه «محمود صباغ» الفيلم السعودي الثاني من نوعه الذي يتم ترشيحه للفوز في هذه المنافسات، بعد أن كان فيلم «وجدة» من إخراج وتأليف السعودية «هيفاء منصور» أول فيلم سعودي يرشح لـ«الأوسكار» لفئة أفضل فيلم أجنبي عام 2013 .

والفيلم يروي قصة حب بين عاشقين في بيئة اجتماعية تحرم فيها المواعدة الرومانسية من أي نوع، فالشاب «بركة» وهو موظف بلدية من أسرة متواضعة، وممثل هاو يتدرب لتقديم دور نسائي في مسرحية هاملت، وحبيبته التي تحمل أيضا اسم «بركة»، وهي فتاة تدير مدونة فيديو مشهورة على الإنترنت، ويتحايل الاثنان على التقاليد والعادات، مستعينين بوسائل الاتصال الحديثة والطرق التقليدية للتواعد، بحسب «روسيا اليوم».

كما صرحت «الأكاديمية» أن اليمن الذي يعيش أجواء حرب وأوضاع معيشية صعبة استطاع المشاركة بفيلم للمنافسة على الجائزة وهو: «أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة» إخراج «خديجة السلامي»؛ وهو مأخوذ عن قصة واقعية لطفلة يمنية تم تزويجها برغم صغر سنها ويتمها فتذهب إلى المحكمة طالبة الطلاق، بحسب جريدة «المدينة» السعودية.

وسبق للفيلم المشاركة في مهرجانات عربية دولية كما فاز بجائزة أفضل فيلم روائي في مهرجان دبي السينمائي لعام 2014.

كما شملت القائمة، بحسب موقع الأكاديمية، 9 أفلام عربية هي الجزائري «البئر» للمخرج «لطفي بوشوشي»، المصري «اشتباك» للمخرج «محمد دياب»، العراقي «الكلاسكيو» إخراج «هالكوت مصطفى»، الأردني «3000 ليلة» إخراج «مي المصري»، الفيلم اللبناني «كتير كبير» إخراج «ميرجان بوشعيا»، المغربي «مسافة ميل بحذائي» إخراج «سعيد خلاف» والفلسطيني «يا طير الطاير» إخراج «هاني أبو أسعد»، والسعودي «بركة يقابل بركة» إخراج «محمود صباغ».

وكانت مسابقة «أوسكار لأفضل فيلم أجنب» بدات للمرة الأولى عام 1956 في الحفل الـ29 للجوائز.

ومن المقرر إعلان قائمة مختصرة للجوائز في 17 من يناير/كانون الثاني 2017؛ ثم القائمة النهائية في نفس الشهر على أن يتم الإعلان عن الجوائز في مسرح دولبي بلوس أنجلس في 26 من فبراير/شباط المقبل.

  كلمات مفتاحية

فيلمان سعودي يمني أوسكار مرة أولى

المخرج «ميل جيبسون» ينطلق نحو «الأوسكار» مجددا بعد غياب 10 سنوات!