«بن علوي» ينفي وجود علاقة خاصة بين عمان و«الحوثيين»

الخميس 13 أكتوبر 2016 09:10 ص

نفى وزير الشؤون الخارجية العماني «يوسف بن علوي بن عبدالله» وجود علاقة خاصة بين مسقط وأي فريق يمني، بمن في ذلك «الحوثيين» والرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح».

ورفض «بن علوي»، في تصريح لصحيفة «عكاظ» نشرته اليوم الخميس، وصف علاقات بلاده بإيران بأنها «مميزة»، واختار أن يصفها بـ«الطيبة»، مؤكدا أنها ليست على حساب أحد.

وبرر عدم مشاركة عمان في «عاصفة الحزم» بأنها لا تريد الدخول في حرب مع أحد.

وشدد «بن علوي» على أنه مستعد لتوضيح أي اتهامات لبلاده بالسماح بتهريب أسلحة إيرانية للانقلابيين إذا تلقى استفسارا بهذا الشأن من السعودية، مؤكدا أن المخلوع «صالح» لم يتصل به مطلقا.

وألقى «بن علوي» اللوم على الفرقاء اليمنيين كافة فيما حل ببلادهم، ورأى أنهم وصلوا إلى مرحلة من النزاع وتدمير الذات جعلتهم يبحثون عن مخرج، لكنه أكد أن الحل في اليمن بيد الممثل الأممي، بناء على مبادرة وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» التي يصفها بأنها خريطة طريق.

وفي الشأن السوري، ذكر «بن علوي» أن سوريا في أزمة ومأزق كبير، ملقيا اللائمة على العرب أجمعين، لكنه قال إن الحل في سوريا أضحى بيد «اللاعبين الكبار»، وأن العرب تسببوا في كثير من المآسي بسبب ما أسماها «فوضى الربيع العربي».

واعتبر «بن علوي»، قانون «جاستا» ينم عن ثقافة أمريكية، متهما الولايات المتحدة بسن القوانين لتطويعها لمصلحتها على حساب الآخرين.

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان يوسف بن علوي السعودية اليمن إيران سوريا الولايات المتحدة جاستا

حياد أم خالف تعرف؟.. سجال حول لقاء بن علوي الأسد