العاهل السعودي يستقبل وزيري الخارجية والاقتصاد التركيين وقمة مرتقبة مع «أردوغان»

الخميس 13 أكتوبر 2016 01:10 ص

استقبل العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز آل سعود»، اليوم الخميس، وزيري الخارجية والاقتصاد التركيين «مولود جاويش أوغلو»، و«نهاد زيبكجي»، على هامش زيارة يقومان بها للرياض.

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) إن اللقاء جرى في مكتب العاهل السعودي بقصر اليمامة في العاصمة الرياض، و«استعرض العلاقات الثنائية، وآفاق التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات».

قمة مرتقبة

هذاوأعلن وزير الخارجية التركي «جاويش أوغلو»، عن أن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» سيقوم بزيارة قريبا إلى السعودية، سيتم تحديد تاريخها فى وقت لاحق.

 فيما نقل موقع «العربية نت» السعودي عن مصادر لم يسمها أن «الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيصل الرياض اليوم الخميس في زيارة رسمية يلتقي خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز».

وبحسب «العربية نت»، فإن «خادم الحرمين والرئيس أردوغان سيعقدان قمة ثنائية، لمناقشة قضايا المنطقة وتعزيز سبل التعاون بين البلدين».

وشهدت العلاقات الثنائية بين السعودية وتركيا نقلة نوعية في الآونة الأخيرة، وبلغ التعاون المتنامي في العلاقات بين البلدين، ذروته خلال عام 2016.

وفي 14 إبريل/ نيسان الماضي، وقعت أنقرة والرياض في مدينة إسطنبول، محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي التركي.

على الصعيد الاقتصادي، ارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 8 مليارات دولار سنوياً، وسط جهود لزيادته.

وبلغ عدد الشركات السعودية العاملة في تركيا 800، فيما بلغ عدد الشركات التركية العاملة في المملكة قرابة 200، بحجم أعمال إجمالي يبلغ 17 مليار دولار أمريكي، ورأسمال يتجاوز 600 مليون دولار.

كما تشهد العلاقات التركية الخليجية تطورات إيجابية نوعية في الآونة الأخيرة.

وكانت دول الخليج على رأس الدول التي دعمت الشعب التركي وحكومته المنتخبة ديمقراطيا، في مواجهة محاولة الانقلاب الفاشلة، التي شهدتها البلاد منتصف يوليو/تموز الماضي.

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا أردوغان الملك سلمان

صحف السعودية تبرز الاتفاق الخليجي التركي بدعم السوريين ومساندة اليمن وتحذير إيران