«بن علوي» يؤكد رفض بلاده الانضمام تحت مظلة «اتحاد خليجي»

الخميس 13 أكتوبر 2016 04:10 ص

جدد وزير الشؤون الخارجية العماني «يوسف بن علوي» التأكيد على رفض بلاده لفكرة الانضمام تحت مظلة اتحاد خليجي، مرتئيا أن مجلس التعاون الخليجي بصورته الحالية يكفي.

وأكد «بن علوي» في حواره مع صحيفة «عكاظ» السعودية، أن عمان لن تكون عضواً في الاتحاد الخليجي، وأن الصيغة الحالية لمجلس التعاون الخليجي كافية، مضيفا: «قلنا لأشقائنا إذا أردتم عمل اتحاد فاعملوا ما ترون، لكن نحن لن نكون عضواً فيه».

ونفى «بن علوي» سماح بلاده بتهريب الأسلحة للحوثيين، مؤكدا أن عمان مستعدة لتقديم إيضاحات إذا طلبت المملكة ذلك.

وقال «بن علوي» إن علاقة بلاده مع إيران طيبة وليست مميزة، مشيراً إلى أن مصالح عمان مع إيران أقل من مصالح بعض دول الخليج مع إيران.

وألقى الوزير العماني باللائمة على الفرقاء اليمنيين فيما وصلت إليه بلادهم، رافضاً ما يشاع عن وساطة عمانية لحل أزمة اليمن، ومبيناً أن ملف الحل هو الذي بيد المبعوث الأممي.

وقال إن الحوثيين يقيمون في مسقط أكثر من صنعاء؛ «لأن هناك من لا يسمح لهم بالذهاب إلى صنعاء» في إشارة إلى حظر الطيران الذي يفرضه «التحالف العربي» على مطار صنعاء الدولي.

ودافع الوزير العُماني عن من يقولون إن الحوثيين يماطلون ولا يريدون الوصول إلى حل في اليمن، قائلا إن «جماعة الحوثي تريد الحل، وهذه المسألة عندنا قطعية».

ولفت إلى أن هذا الحل هو «توافقي بين الحوثيين وبين الآخرين المتحاربين».

وأوضح أن بلاده تؤيد خريطة الطريق لحل الأزمة في اليمن التي تم الاتفاق عليها في لقاء مجلس التعاون وبريطانيا وأمريكا، والتي تقترح تشكيل حكومة وحدة وطنية يشارك فيها الحوثيين.

وقال: «هذه خريطة طريق تضع خطة يمنية للتنفيذ، وفي أحسن الأحوال خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع تكون منتهية».

المصدر | الخليج الجديد+ عكاظ

  كلمات مفتاحية

بن علوي سلطنة عمان السعودية اليمن إيران الحوثيين

حياد أم خالف تعرف؟.. سجال حول لقاء بن علوي الأسد