«سالك» السعودية تستثمر 4 مليارات ريال في ميناء فانكوفر بكندا

الأحد 16 أكتوبر 2016 05:10 ص

تقترب الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني «سالك»، من إنهاء مشروع إنشاء رصيف في ميناء فانكوفر في كندا، بتكلفة إجمالية تتجاوز 4 مليارات ريال.

يأتي ذلك بعد موافقة مجلس إدارة الشركة على دراسة قيام الشركة من خلال شركتها G3 ببناء مشروع صوامع في الأراضي الزراعية وذلك بالتعاون مع شركة ويستن ستيف دولنج، وفقا لـ«الاقتصادية».

وقالت مصادر مطلعة إن «سالك» تهدف من هذه الخطوة إلى تسهيل أعمال صادراتها من الحبوب في كندا، وجرى اختيار الموقع بناء علی قربه من المناطق الزراعية.

ويعد الموقع استراتيجيا حيث سيلعب دورا أساسيا في تسهيل التصدير، بسبب موقع الميناء في فانكوفر غربي كندا، إذ يعتبر الميناء في منطقة تتميز بوجود كميات كبيرة من الحبوب فتم تحديد الموقع بناء على ذلك.

و«سالك» لديها استثمارات حالية قائمة في كندا، حيث استحوذت على نسبة تتجاوز 50 في المائة من مجلس القمح الكندي، فيما يتم تحديد مكان ونوعية السلع المراد الاستثمار فيها حسب دراسات الجدوى الاقتصادية والزراعية.

ومجموعة «جي 3» هي شركة كندية مملوكة لكل من شركة سالك كندا المحدودة (إحدى الشركات التابعة لسالك) وشركة بونجي كندا المحدودة، وتم إعلان تأسيس الشركة واستحواذها على حصة الأغلبية في مجلس القمح الكندي الذي يعمل في قطاع تسويق الحبوب في نيسان (أبريل) 2015. 

وتأسست «سالك» بالمرسوم الملكي في أبريل/نيسان 2009، كشركة مساهمة سعودية، مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، وقد نص نظامها الأساسي على أن يكون نشاطها في مجال الاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني في الدول التي تتمتع بمزايا نسبية، للمساهمة في توفير السلع الغذائية التي يتم الاستثمار في إنتاجها وتوريدها من الدول المستهدفة بالاستثمار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سالك السعودية كندا صادرات الحبوب صوامع الأراضي الزراعية ميناء فانكوفر