«أبوظبي للاستثمار» يشتري 16.7 % من «سكوتشيا غاز» البريطانية

الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 10:10 ص

اشترى جهاز أبوظبي للاستثمار 16.7 من شركة «سكوتشيا غاز»، وتم الشراء من خلال شركة «إس إس أي» البريطانية، وبلغت قيمة الحصة التي اشتراها أكبر الصناديق السيادية في حكومة الإمارات 2.8 قرابة مليار درهم (775 مليون دولار أمريكي).

وبحسب وسائل إعلامية فإن الشركة البريطانية «إس إس أي» تبلغ حصتها من شركة «سكوتشيا غاز» النصف، على أن يتم الانتهاء من إجراءات البيع في نهاية أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بحسب موقع «أرقام» السعودي.

إغلاق سابق

ومن ناحية أخرى قال متحدث باسم جهاز أبوظبي للاستثمار الثلاثاء 10 من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إن الجهاز يخطط لغلق مكتبه في العاصمة البريطانية لندن، لكنه سيظل ملتزماً بالاستثمار في المملكة المتحدة، بحسب «العربية نت».

وأكد المتحدث لوكالة «بلومبيرغ»الأمريكية أن هذا القرار لن يكون له تأثير على استثمارات الجهاز والتزامه تجاه المملكة المتحدة وأن تلك الاستثمارات والالتزامات ستظل كما كانت من قبل، لكنه لم يتطرق لأسباب هذا القرار الإماراتي.

ويعد الجهاز أحد أكثر صناديق الثروة السيادية ثراء في العالم، ويمتلك حصة في مطار «جاتويك» في بريطانيا وشركة «تيمز ووتر» إلى جانب استثمارات في العقارات والفنادق.

وبلغ إجمالي حجم أصول الجهاز في نهاية 2014 نحو 773 مليار دولار بحسب تقديرات معهد صناديق الثروة السيادية، ويأتي الثاني عالميًا بعد صندوق النرويج الاستثماري السيادي، بإدارة استثمارات عائدات نفط أبوظبي، ويعتمد على صناديق الاستثمار الخارجية لإدارة نحو 65%، من استثماراته في أنحاء العالم.

وأرجع مراقبين هذه الخطوة إلى ما كشفته صحيفة «الغارديان» البريطانية حول الضغوط التي تمارسها السلطات الإماراتية على حكومة رئيس الوزراء البريطاني «ديفيد كاميرون»، حيث تم تهديده بإلغاء صفقات سلاح واستثمارات بريطانية في مجال النفط في حال لم يقم بالتحرك ضد جماعة الإخوان المسلمين في بلاده.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

أبوظبي للاستثمار حصة سكوتشيا غاز البريطانية