«التحالف العربي»: ليس هناك وقف لإطلاق النار في اليمن

الخميس 20 أكتوبر 2016 06:10 ص

أعلن المتحدث باسم قوات التحالف العربي اللواء «أحمد عسيري» مساء الخميس أنه «ليس هناك وقف لإطلاق النار في اليمن»، مشدداً في الوقت نفسه على التزام التحالف بالهدنة التي بدأت فجر الخميس لمدة 72 ساعة.

واتهم المتحدث المتمردين الحوثيين بارتكاب خروقات في اليوم الأول للهدنة التي أقرت بموجب خطة للأمم المتحدة، مؤكداً أنه «ليس هناك وقف لإطلاق النار في اليمن».

وتواصلت الخروقات الخميس حيث أعلن الدفاع المدني السعودي «سقوط مقذوف عسكري من داخل الأراضي اليمنية، نتج عنه إصابة مواطن وابنته» في منطقة جازان بجنوب المملكة.

وتابع «عسيري» أن «الوضع مماثل للمرة السابقة مع الدعوة إلى وقف لإطلاق النار».

ودخلت الهدنة بين القوات الحكومية الموالية للرئيس «عبد ربه منصور هادي» المدعوم من التحالف العربي بقيادة السعودية، والمتمردين الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح»، حيز التنفيذ الساعة 23,59 ليل الاربعاء (20,59 تغ).

إلا أن خروقات عدة سجلت منذ اللحظات الأولى للهدنة، وهي السادسة من نوعها بين أطراف النزاع المستمر منذ زهاء 19 شهراً.

وأكد «عسيري» في السياق ذاته أن طيران ومدفعية التحالف العربي ردت على النيران بالمثل، قائلاً «سنرد على أي خرق».

لكنه أكد أن التحالف العربي ما يزال ملتزماً الهدنة.

وقالت مصادر عسكرية يمنية، إن مليشيا الحوثي وقوات المخلوع «علي عبد الله صالح»، خرقت الهدنة بعد دقائق من سريانها وذلك باستهداف مواقع للجيش اليمني في 3 محافظات.

ووفق ذات المصادر فإن القصف الحوثي استهدف محافظات تعز وحجة ومأرب.

ودخلت هدنة توسطت الأمم المتحدة في التوصل إليها باليمن حيز التنفيذ قبل منتصف ليل الأربعاء بدقيقة واحدة وذلك بعد ساعات من ضربات جوية بقيادة السعودية على قواعد عسكرية في العاصمة صنعاء ومعارك بين قوات متناحرة قرب حدود المملكة.

وقال التحالف بقيادة السعودية في بيان إنه سيحترم الهدنة التي تبلغ مدتها ثلاثة أيام إذا ما احترمها خصومه من الحوثيين المدعومة من إيران وسمحوا بإيصال المساعدات الإنسانية إلى مناطق القتال وحافظوا على الهدوء على الحدود.

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية الحوثيون هدنة وقف إطلاق نار

واشنطن: إطلاق صواريخ من اليمن وضربة جوية للتحالف يهددان الهدنة

«عسيري»: الحكومة اليمنية لم تطلب وقف إطلاق النار وعمليات التحالف مستمرة