واشنطن: إطلاق صواريخ من اليمن وضربة جوية للتحالف يهددان الهدنة

الجمعة 21 أكتوبر 2016 05:10 ص

قالت الولايات المتحدة إن هدنة لمدة 72 ساعة في اليمن تعرضت لضغوط يوم الخميس عندما قتلت صواريخ أطلقت من اليمن اثنين من المدنيين في السعودية بينما قال المقاتلون الحوثيون المتحالفون مع إيران إن غارة جوية شنها التحالف بقيادة السعودية قتلت ثلاثة أشخاص.

وتقاتل السعودية وحلفاؤها من دول الخليج العربية في الحرب الأهلية الدائرة في اليمن منذ مارس/ آذار 2015 لدعم حكومة الرئيس «عبد ربه منصور هادي» المعترف بها دوليا ضد جماعة الحوثي التي تسيطر على العاصمة صنعاء.

وبدأ سريان هدنة توسطت فيها الأمم المتحدة في وقت متأخر من مساء يوم الأربعاء لتزيد الآمال في إمكانية إنهاء الحرب التي دمرت أفقر بلد عربي وأوصلته إلى حافة المجاعة.

وقضت صنعاء أول ليلة في حوالي ثلاثة أشهر دون ضربات جوية وقال مسؤولون وسكان إنه تم الالتزام بالهدنة بدرجة كبيرة في مختلف أرجاء البلاد.

لكن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية قال في بيان إن جماعة الحوثي أطلقت صواريخ على جازان ونجران في السعودية.

وتحدث البيان عن «وقوع أكثر من 43 حالة خرق لاتفاق وقف إطلاق النار .... وكانت هذه الخروقات على الشريط الحدودي بين السعودية واليمن وتحديدا في منطقتي نجران وجازان وذلك باستخدام أسلحة متنوعة تمثلت في اطلاق صواريخ ومقذوفات ورماية مباشرة وقناصين.»

وفي واشنطن حث وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» الحوثيين على احترام وقف إطلاق النار بعد اجتماعه مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير. وقال كيري إن هجوما صاروخيا من الأراضي الخاضعة لسيطرة الحوثيين أدى إلى مقتل اثنين من المدنيين السعوديين رغم إنه لم يتضح على الفور أين سقط القتيلان.

وقال «كيري» للصحفيين «من الضروري أن يلتزم الحوثيون بوقف إطلاق النار بعد أن قالوا إنهم سيدعمونه».

وأضاف «كيري»: «لذا فإن أي خرق لهذا يعرض للخطر إمكانية العودة إلى المحادثات» قائلا إنه يجب إعطاء وقف إطلاق النار الوقت كي يصمد.

وقال الوزير الأمريكي إن السعودية «لها الحق في وقف هجمات الصواريخ التي تطلق من اليمن» ودعا الحوثيين إلى سحب قواتهم وصواريخهم.

وقال الحوثيون إنهم شنوا هجمات على معسكرات عسكرية سعودية عبر الحدود خلال اليومين الماضيين وإن ضربة جوية شنها التحالف اليوم الخميس قتلت ثلاثة مدنيين في محافظة صعدة بشمال اليمن.

وفي مدينة زنجبار في الجنوب قال مسؤول محلي إن متشددي تنظيم القاعدة شنوا هجوما مباغتا على نقطة تفتيش وقتلوا خمسة جنود وأصابوا بضعة جنود آخرين.

واستغل تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الفوضى في اليمن لتوسيع وجوده في المدن والبلدات الجنوبية قرب أحد أكثر الممرات الملاحية ازدحاما في العالم.

وقال التحالف في بيان إنه ملتزم بالهدنة رغم «الانتهاكات المستمرة».

وقال سكان إن التحالف الذي تقوده السعودية شن غارات جوية على صنعاء كل يوم منذ السابع من أغسطس آب بعد انهيار محادثات السلام مع جماعة الحوثي والقوات الموالية للرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح».

ومن المحتمل تمديد الهدنة في حال الالتزام وهو ما يمهد الطريق لتوصيل المساعدات للمناطق المعزولة حيث انتشر الجوع وأمراض منها الكوليرا.

وفشلت محاولات سابقة لوقف إطلاق النار في تمهيد الطريق لإنهاء الصراع رغم أنها خففت بشكل كبير من حدة القتال في حرب أودت بحياة عشرة آلاف شخص على الأقل.

  كلمات مفتاحية

اليمن هدنة خرق الهدنة التحالف العربي أمريكا

«كيري» و«الجبير» يبحثان التطورات باليمن والموصل وسوريا وتداعيات «جاستا»

«التحالف العربي»: ليس هناك وقف لإطلاق النار في اليمن

تقرير حقوقي يمني: الحوثيون ارتكبوا أكثر من 75 ألف انتهاك خلال 6 شهور