جولة نفطية لرئيس «فنزويلا» يزور فيها السعودية وإيران وقطر

الجمعة 21 أكتوبر 2016 08:10 ص

بدأ الرئيس الفنزويلي «نيكولاس مادورو» جولة خارجية مدتها أربعة أيام الخميس تشمل السعودية وإيران وقطر وأذربيجان مع سعي الحكومة التي تشتد حاجتها إلى السيولة لتخفيف ركود حاد.

وقال «مادورو» في بث تلفزيوني قبل مغادرته «إنها جولة لعدة دول.. جولة سريعة ومهمة.. بالغة الأهمية.. لأن الشتاء قادم وكان ذلك في الشتاء عندما انهارت أسعار النفط قبل عامي».

ويرافق «مادورو» وزير النفط «إيولوخيو ديل بينو» الذي يرأس أيضا شركة النفط الوطنية بي.دي.في.اس.ايه وذلك قبل اجتماع مهم لكبار منتجي النفط في العالم الشهر القادم.

وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اتفقت في الجزائر في 28 سبتمبر/آيلول على خفض الإنتاج إلى نطاق بين 32.5 و33 مليون برميل يوميا وهو ما سيكون أول خفض إنتاج لها منذ 2008. ومن المقرر تأكيد تفاصيل الاتفاق خلال اجتماع آخر في 30 نوفمبر/تشرين الثاني.

وتبدي فنزويلا المتشددة بشأن الأسعار تفاؤلا إزاء فرص مشاركة الدول المنتجة من خارج أوبك مثل روسيا في جهود المنظمة.

وتملك فنزويلا أكبر احتياطيات نفطية في العالم لكن إنتاجها تراجع هذا العام وسط أزمة سيولة.

وكان وزير الطاقة الروسي أعرب الأسبوع الماضي عن استعداد بلاده للمشاركة في اجتماع مع منظمة «أوبك» في شهر فبراير/شباط لبحث الأوضاع في أسواق النفط، لافتا إلى أن محور النقاش خلال الاجتماع قد يكون تقليص إنتاج النفط لكل بلد بما يصل إلى 5%، لكن بنك «غولدمان ساكس» قال: «إنه من المستبعد بشكل كبير أن تتعاون أوبك مع روسيا لخفض الإنتاج».

ومنذ يونيو/حزيران 2014، خسرت أسعار النفط نحو 75% من قيمتها حيث تدور الأسعار حاليا حول 35 دولارا للبرميل بعدما كانت تزيد عن 120 دولارا للبرميل.

المصدر | رويترز+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فنزويلا النفط