«فوربس»: أسعار النفط تتجه إلى 60 دولارًا للبرميل بدعم السعودية وروسيا

الأحد 23 أكتوبر 2016 08:10 ص

شرعت منظمة أوبك في تحديد آلية خفض الإنتاج المزمع تطبيقها في اجتماع المنظمة في فينيا 30 نوفمبر/تشرين ثاني المقبل، فيما تبدأ روسيا الإثنين مواصلة المباحثات مع المنظمة بشأن خفض الإنتاج لدعم الأسعار.

وأوضح تقرير وكالة «بلومبرج» الأمريكية، السبت أن أوبك بدأت في دراسة كيفية تطبيق الخفض المزمع من الإنتاج والذى يقدر بـ700 ألف برميل، وفيما تعهدت روسيا بدعم هذا التوجه.

من جهتها قالت مجلة «فوربس» الأمريكية السبت: إن أسعار النفط تتجه إلى 60 دولارًا للبرميل بدعم السعودية و روسيا، مشيرة إلى أن هذا ما يتطلع له أيضا منتجو النفط الصخري الأمريكي حتى تكون هناك جدوى أكبر لعودتهم إلى الإنتاج بمعدلات مرتفعة.

وأرجعت التحسن في الأسعار إلى بدء التعاون السعودي الروسي والتركيز على الأسعار وليس الحصص، وتوقع التقرير استثناء ليبيا ونيجيريا وايران من آلية التخفيض التي سيتم إقرارها الشهر المقبل، وذلك لأسباب مختلفة تتعلق بظروف الإنتاج.

إلى ذلك، نقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية يوم الأحد عن «أنس الصالح» وزير المالية ووزير النفط الكويتي بالإنابة توقعه أن تتراوح أسعار النفط الخام بين 50 دولارا و60 دولارا للبرميل خلال الخمسة عشرة شهرا المقبلة.

وأدلى «الصالح» بهذه التصريحات خلال مقابلة بثتها قناة «الراي» التلفزيونية الكويتية في ساعة متأخرة من مساء السبت.

وقال «نتوقع أن نرى مستوى الستين دولارا ما يعني بين 50 و60 دولارا وسنكون في محيط هذا الرقم خلال الخمسة عشر شهرا القادمة».

وأضاف إن جهودا حثيثة تُبذل لتحقيق توازن الأسعار عند مستوى يخدم كل من المنتجين والمستهلكين مشيرا إلى اجتماع وزراء نفط دول مجلس التعاون الخليجي العربية المقرر عقده في الرياض يوم الأحد في وجود وزير الطاقة الروسي.

  كلمات مفتاحية

السعودية أسعار النفط روسيا تعاون سعودي روسي

النفط يرتفع بفعل آمال التوصل إلى اتفاق بين روسيا و«أوبك»

تراجع الصادرات السعودية غير النفطية بنسبة 5.6% خلال 2016