وزير الطاقة السعودي يوجه دعوة لنظيره الروسي لحضور محادثات نفط خليجية

الأحد 23 أكتوبر 2016 08:10 ص

وجه وزير الطاقة السعودي «خالد الفالح» دعوة إلى نظيره الروسي «ألكسندر نوفاك» لحضور اجتماع وزراء النفط الخليجيين في الرياض.

وقال «الفالح» إن الدعوة تأتي في إطار جهود التعاون مع المنتجين غير الأعضاء في أوبك لجلب الاستقرار إلى سوق النفط.

وأضاف خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء دول مجلس التعاون الخليجي الست، إن روسيا من أكبر منتجي النفط في العالم ومن الأطراف الأكثر تأثيراً على استقرار سوق الخام.

وأكد أن «نوفاك رحب بالدعوة، كمؤشر واضح على الرغبة الصادقة لمواصلة التعاون والتنسيق مع منتجي النفط ومصدريه من أجل مزيد من الاستقرار في السوق».

يذكر أن «نوفاك» أعلن، في وقت سابق، أنه ينوي خلال زيارته للسعودية مناقشة التعاون الثنائي بين البلدين وتنسيق بعض الأمور المتعلقة باتفاقات منظمة «أوبك» بخصوص إنتاج النفط.

وكانت السعودية وروسيا، أكبر مصدرين للنفط في العالم، اقترحتا في مارس/أذار الماضي تجميد إنتاج النفط عند مستويات يناير/كانون الثاني التي كانت قريبة من مستويات قياسية مرتفعة، بشرط أن يفعل المنتجون الآخرون الشيء نفسه.

وهبطت أسعار النفط أكثر من 70% منذ منتصف 2014 حيث يضخ المنتجون ما بين مليون ومليوني برميل من الخام يوميا فوق مستوى الطلب مما تسبب في امتلاء صهاريج التخزين في أنحاء العالم عن آخرها بالخام غير المباع.

وكانت الدول الأعضاء في «أوبك» قد اتفقت، في اجتماع غير رسمي بالجزائر، 28 سبتمبر/أيلول الماضي، على الحد من إنتاج النفط بحدود 32.5 – 33 مليون برميل من النفط يومياً، ولكن لم يتم الاتفاق على حصص معينة للدول.

ومن المتوقع أن يتخذ القرار النهائي بهذا الخصوص خلال اجتماع «أوبك» الذي سيعقد في فيينا يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

 

وتأمل المنظمة في أن تنضم روسيا وغيرها من الدول المنتجة للنفط من غير أعضاء «أوبك»، إلى الإجراءات المتخذة من أجل استقرار السوق النفطية.
 

  كلمات مفتاحية

النفط وزراء النفط الخليجيين وزير الطاقة الروسي أوبك