وزير البترول المصري: نستهدف زيادة إنتاج الغاز الطبيعي إلى 5 مليارات قدم يوميا

الاثنين 24 أكتوبر 2016 04:10 ص

قال «طارق الملا» وزير البترول المصري، إن بلاده تستهدف زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي إلى خمسة مليارات قدم مكعبة يوميا خلال العامين المقبلين.

وأضاف الوزير في مقابلة على هامش «قمة رويترز للاستثمار في الشرق الأوسط»، أن استهلاك البلاد من الغاز الطبيعي يوميا يبلغ نحو 5.2 مليار قدم مكعبة والإنتاج 4.350 مليار قدم.

وتستهدف مصر أن يصل الإنتاج إلى خمسة مليارات قدم على أن تزيد إلى أكثر من 7.5 مليار قدم في 2020 - 2021.

وكانت شركة «إيني» الإيطالية، أعلنت في أغسطس/آب 2015، أنها حققت ما قد يصبح واحدا من أكبر اكتشافات الغاز الطبيعي في العالم، وذلك في المياه الإقليمية المصرية في البحر المتوسط.

ومن المقرر أن تبدأ «إيني» إنتاج نحو مليار قدم مكعبة يوميا من «ظهر» بنهاية 2017، بجانب انتاج شركة «بي. بي» ما بين 450 و500 مليون قدم مكعبة يوميا، بحسب «الملا».

كما ستبدأ شركة «إديسون» الإيطالية أعمال الحفر بجوار حقل «ظهر» في مطلع 2017.

ويغطي حقل «ظهر» مساحة 100 كيلومتر مربع ويقع في امتياز «شروق» الذي قد تصل مساحته إلى نحو 3000 كيلومتر مربع بالبحر المتوسط، ويبلغ حجم الاحتياطي الأصلي في حقل «ظهر» 30 تريليون قدم مكعبة في حين تبلغ الاحتياطيات القابلة للاستخراج نحو 22 تريليون قدم مكعبة.

وتتوقع «إيني» ضخ استثمارات لتنمية «ظهر» بقيمة تراوح بين ستة وعشرة مليارات دولار.

وتستهدف مصر العودة مجددا إلى الاكتفاء الذاتي من إنتاج الغاز الطبيعي بحلول عام 2020 بل أن تصبح مركزا إقليميا لتجارة الطاقة.

وتستضيف «قمة رويترز للاستثمار في الشرق الأوسط»، عددا من أبرز الساسة ورجال الأعمال، للتشاور حول قضايا النفط والغاز، وتقلبات الأسعار، ومستقبل النمو الاقتصادي في البلدان العربية.  

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

طارق الملا قمة رويترز للاستثمار إيني إديسون حقل ظهر وزارة البترول المصرية وزارة البترول المصرية