قطر: 3.5 مليار ريال أذونات خزانة مستحقة

الاثنين 24 أكتوبر 2016 03:10 ص

بلغ إجمالي أذونات الخزانة التي ستستحق خلال الستة أشهر من العام المقبل نحو 3.5 مليار ريال، وينتظر أن يرتفع المبلغ المستحق نهاية العام الجاري، بعد أن يستكمل مصرف قطر المركزي إصدار المزادات الشهرية لاذونات الخزينة الخاصة بالعام 2016.

وتعتبر أذونات الخزانة من بين أدوات الدين الحكومي إلى جانب الصكوك والسندات، حيث تلجأ الحكومات في إطار سياستها المالية والنقدية للتحكم في عرض السيولة والتضخم وتمويل المشاريع التنموية، والتي تعمل عليها الدولة، وتتراوح مدة إصدار أذونات الخزينة لآجال تتراوح بين 3 أشهر إلى سنة وفي الأغلب لتسعة أشهر.

وتتميز أذونات الخزانة بانخفاض درجة المخاطر عليها خاصة وأنها صادرة عن جهة حكومية أي عن مصرف قطر المركزي كما أنها تتميز بسهولة التصرف فيها دون أن يتعرض حاملها لأية خسائر رأسمالية ، لأن الإذن عادة يباع بخصم، أي بسعر أقل من قيمته الإسمية، وعند حلول تاريخ الاستحقاق تلتزم الحكومة بدفع القيمة الإسمية للإذن.

وتشير مصادر «لوسيل» إلى أن مصرف قطر المركزي يستعد لاستكمال إصدار أذونات الخزينة خلال الشهرين بمبلغ لا يقل عن 2 مليار ريال، بالتوازي مع وجود توجه نحو إصدار سندات وصكوك إسلامية خلال شهر نوفمبر المقبل ليكون الإصدار الرابع والأخير خلال هذا العام، خاصة وأن معدلات السيولة تعتبر في حدود المستويات المعقولة، وفق موقع «أرقام».

وقبل أيام، أعلن مصرف قطر المركزي، عن بيعه سندات حكومية قيمتها 1.5 مليار ريال (412 مليون دولار) هذا الأسبوع، في ثالث طرح سندات محلية له هذا العام.

وفي بيان أصدره «المركزي القطري»، ذكر أنه باع ما قيمته 500 مليون ريال من سندات لأجل ثلاث سنوات عند 2.25% و400 مليون ريال لأجل خمس سنوات عند 2.75% و300 مليون ريال لأجل سبع سنوات عند 3.25%  ومثلها لأجل عشر سنوات عند 3.75%.

وبحسب تعميم قبل البيع، طرح البنك المركزي سندات لأجل ثلاث سنوات بقيمة 1.5 مليار ريال ولأجل خمس سنوات قيمتها مليار ريال ولأجل سبع سنوات قيمتها 250 مليون ريال ومثلها لأجل عشر سنوات. وفي طرح الشهر الماضي باع البنك سندات بقيمة 1.975 مليار ريال.

وكان «مصرف قطر المركزي» قد باع أول الشهر الجاري، أذون خزانة بمليار ريال (275 مليون دولار) في عطاء شهري، مع ارتفاع العائد على الأذون مقارنة مع الشهر الماضي.

وقال المصرف إنه باع أذون خزانة لأجل ثلاثة أشهر بـ550 مليون ريال وبعائد 1.44%، مقارنة مع 500 مليون ريال بعائد 1.14% الشهر الماضي.

وبلغ إجمالي حجم الطلب على عطاء هذا الشهر 1.85 مليار ريال، مقارنة مع 3.96 مليار ريال الشهر الماضي.

الدولار الأمريكي = 3.6 ريال قطري

  كلمات مفتاحية

قطر أذونات خزانة سندات الاقتصاد القطري

تقرير: اقتصاد قطر الأكثر تنافسية في المنطقة