الكويت.. «البترول الوطنية» تؤكد إعادة تسعير البنزين مطلع ديسمبر المقبل

الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 09:10 ص

أكد نائب الرئيس التنفيذي للخدمات المساندة في شركة «البترول الوطنية» الكويتية «باسم العيسى»، اليوم الثلاثاء، أن أسعار البنزين ستعاد دراستها في الأول من ديسمبر/كانون الثاني المقبل.

وقال «العيسى الذي يشغل أيضا منصب المتحدث الرسمي باسم الشركة وتولى منصبه الجديد أكتوبر/تشرين الأول الجاري، إن مشاريع «البترول الوطنية» تشكل حاليا قفزة نوعية كبرى في تاريخ الشركة منذ إنشائها في عام 1960، موضحا أن قيمة هذه المشاريع تقارب 12 مليار دينار كويتي.

وأضاف أنه تم تنفيذ نسب مهمة من هذه المشاريع ومنها مشروع الوقود البيئي الذي ينفذ في كل من مصفاتي ميناءي عبدالله والأحمدي، حيث ستبلغ الطاقة التكريرية للمصفاتين عند انتهاء المشروع 800 ألف برميل يوميا، ومن المنتظر تدشينه بالكامل في منتصف 2018.

ولفت إلى زيادة الفجوة السعرية بين البنزين الممتاز والخصوصي وما أحدثه ذلك من تغير في نمط الاستهلاك المحلي من حيث اختيار نوع البنزين وهو ما لوحظ من خلال تحول الكثير من المستهلكين إلى استهلاك (الممتاز) بدلا من (الخصوصي).

وأشار إلى أن هذا التغير في نمط الاستهلاك نتج عنه ارتفاع نسبة استهلاك البنزين الممتاز من 20% قبل زيادة الأسعار مقابل 80% نسبة استهلاك البنزين الخصوصي إلى ما يزيد عن 50% بعد الزيادة مقابل تراجع استهلاك البنزين الخصوصي إلى 50%.

وأوضح أن «البترول الوطنية» قامت بإعداد تطبيق على الهواتف النقالة تم نشره عبر كافة وسائل التواصل الاجتماعي يساعد المستهلكين على تحديد نوع البنزين المناسب لسياراتهم يسمى تطبيق (وقود).

وعن تأثير انخفاض أسعار النفط على عمل الشركة وأرباحها، قال «العيسى» إن مشاريع الشركة لم تتأثر بذلك الانخفاض، مؤكدا استمرارها بنفس الوتيرة لكون مشاريعها استراتيجية طويلة الأمد.

وأوضح أن الأعمال مازالت سائرة كما هو مخطط لها إضافة لاستمرار المبيعات بنفس الوتيرة فيما يخص إجمالي الكميات المنتجة، لافتا إلى أن الانخفاض كان في حجم المبيعات أي في القيمة الإجمالية للمنتجات المباعة التي انخفضت توافقا مع أسعار النفط الخام.

وأضاف أن الشركة تلعب دورا هاما في توفير مواد الطاقة الأساسية لمختلف قطاعات الدولة، مشيرا إلى أنها حققت أرباحا قدرها 176 مليون دينار في نهاية العام المالي 2016/2015.

وقال إن الشركة حققت أرباحا تشغيلية خلال النصف الأول من العام المالي 2017/2016، بلغت أكثر من 200 مليون دولار.

المصدر | الخليج الجديد + كونا

  كلمات مفتاحية

الكويت أسعار البنزين شركة البترول الوطنية الكويتية