مصادر عسكرية أمريكية: أوقفنا 4 شحنات أسلحة إيرانية إلى اليمن خلال عام

الخميس 27 أكتوبر 2016 12:10 م

قال مسؤول عسكري أمريكي، اليوم، إن القوات الأمريكية المتواجدة في الشرق الأوسط أوقفت 4 شحنات أسلحة إيرانية كانت في طريقها إلى ميليشيات الحوثي في اليمن خلال عام.

وبحسب «فرانس برس» قال الأميرال المساعد «كيفن دونغان»: إن «سفنًا أمريكية أو سفن التحالف» -الذي تقوده السعودية- «اعترضت أربع شحنات أسلحة من إيران إلى اليمن. نعرف أنها أتت من إيران، ونعرف وجهتها»، وذلك في تصريحات للصحفيين في قاعدة عسكرية في جنوب غرب آسيا.

وأوضح أن الشحنات الأربع أوقفت على مراحل منذ أبريل/نيسان 2015، بعد أسابيع على بدء التحالف العربي عملياته دعمًا لقوات الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي»، وكانت تتضمن آلاف رشاشات «كلاشينكوف»، وصواريخ مضادة للدبابات والدروع، وبنادق قنص «ومعدات أخرى، أنظمة تسليحية متطورة».

وأشار إلى أن إحدى الشحنات صدقت الأمم المتحدة على أنها شحنة أسلحة غير مشروعة.

وكان قائد القيادة الوسطى الأمريكية الجنرال «جوزف فوتل» قال الأسبوع الماضي: «إن إيران قد تكون أدت دورًا في هجمات صاروخية شنها المتمردون ضد سفن حربية أمريكية خلال الأسابيع الماضية».

وقال الضابط الذي تشرف قيادته على العمليات العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط: «أعتقد أن إيران تقوم بدور في بعض هذه الأمور، لديهم علاقات مع الحوثيين؛ لذا فإنني أشتبه بدور لها في ذلك».

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة، «بان كي مون»، في وقت سابق، بحسب تقرير سري، عن قلقه بشأن ضبط سفن محملة بأسلحة إيرانية كانت بطريقها لليمن، واعتبر أن اختبارات الصواريخ الباليستية «لا تنسجم» مع روح الاتفاق النووي.

وقال «بان»، في التقرير الذي رفع إلى مجلس الأمن، إنه قلق لمصادرة الولايات المتحدة أسلحة في خليج عمان في مارس/آذار الماضي، في إشارة إلى سفينة ضبطتها البحرية الأمريكية قبل وصولها إلى ميليشيات الحوثي وصالح الموالية لطهران في اليمن.

وأضاف «خلصت الولايات المتحدة إلى أن الأسلحة مصدرها إيران وكانت متجهة على الأرجح إلى اليمن»، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة لا تزال تراجع المعلومات التي قدمتها الولايات المتحدة، وإيران وستزود مجلس الامن بأحدث المعلومات في الوقت المناسب.

وكانت قوات التحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن قد ضبطت، بدورها، سفنا محملة بأسلحة مصدرها إيران قبل وصولها إلى الميليشيات التي اجتاحت بأمر ودعم إيراني العاصمة صنعاء في سبتمبر/آيلول 2014 وتمددت إلى مناطق أخرى بالبلاد.

ونفت سلطنة عُمان قبل أيام، في بيان للخارجية، ما قالته تقارير غربية عن استخدام الحوثيين، أراضيها في تهريب الأسلحة إلى اليمن.

 وأضاف البيان أن «مثل هذه المسائل قد تم مناقشتها مع عدد من دول التحالف العربي والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، وتم تفنيدها والتأكد من عدم صحتها».

وأشارت الخارجية أن «السواحل اليمنية القريبة من نظيرتها العُمانية لا تقع تحت نطاق أي سلطة حكومية في الجمهورية اليمنية، لذا فإن تلك السواحل متاحة لاستخدام تجار السلاح».

ويشهد اليمن حربًا منذ قرابة عامين بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي الحوثي وقوات صالح من جهة أخرى، مخلفة أوضاعاً إنسانية صعبة.

وتشير التقديرات إلى أن 21 مليون يمني (80% من السكان) بحاجة إلى مساعدات، وأسفر النزاع عن مقتل 6 آلاف و600 شخص، وإصابة نحو 35 ألف، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فضلا عن نزوح أكثر من ثلاثة ملايين يمني في الداخل.

ومنذ 26 مارس/ آذار 2015، يشن التحالف العربي بقيادة السعودية وبمشاركة جميع دول الخليج ما عدا سلطنة عمان، عمليات عسكرية في اليمن ضد الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح».

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيون أسلحة إيرانية إيران حرب اليمن التدخل الإيراني

المقاومة اليمنية تحبط تهريب 6 شاحنات «أسلحة إيرانية» قبل تسليمها إلى الحوثيين

احتجاز شحنة أسلحة إيرانية كانت في طريقها لـ«الحوثيين»