أنباء عن هبوط صادرات النفط الإيرانية خلال نوفمبر

الخميس 27 أكتوبر 2016 02:10 ص

قال مصدر مطلع على البيانات المبدئية لناقلات النفط الإيرانية إن من المتوقع انخفاض صادرات الخام الإيرانية إلى أقل مستوٍ في 4 أشهر في نوفمبر/تشرين الثاني بعد أن أثر ضعف الطلب الموسمي في أوروبا على انتعاش الصادرات الذي أعقب رفع العقوبات المفروضة على طهران.

تنخفض صادرات النفط الإيرانية عادة مع حلول أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني من كل عام نظرًا إلى أن هذه الفترة هي ذروة موسم صيانة المصافي في أوروبا وآسيا. لكن في الشهر المقبل تبدو أن الشحنات إلى آسيا ستستقر أو تزيد مع انتعاش مشتريات الصين من إيران بعد انخفاضها في أكتوبر/تشرين الأول إلى أدنى مستوى منذ بداية العام.

وبشكل عام تستعيد إيران -ثالث أكبر منتج للنفط داخل أوبك- حصتها السوقية بوتيرة أسرع مما توقع المحللون منذ رفع العقوبات المفروضة عليها في يناير/كانون الثاني حيث وصلت صادراتها من النفط الخام والمكثفات لأعلى مستوى في خمسة أعوام عند 2.60 مليون برميل يوميًا أو أكثر في سبتمبر/أيلول.

وقال المصدر المطلع على جدول الناقلات إن مبيعات إيران من الخام باستثناء مكثفات النفط الخفيف الفائق الجودة من المتوقع أن تتراجع إلى 1.89 مليون برميل يوميًا في نوفمبر/تشرين الثاني، وهو انخفاض للشهر الثاني على التوالي بعد وصول مبيعات الخام وحده إلى أعلى مستوى في خمسة أعوام عند 2.14 مليون برميل يوميا في سبتمبر/أيلول.

ومقارنة مع الفترة المقابلة من العام الماضي قال المصدر إن صادرات الخام الإيرانية في نوفمبر/تشرين الثاني تتجه إلى لارتفاع بنسبة 156%؛ ولم تتوفر حتى الآن تفاصيل تحميل المكثفات لشهر نوفمبر/تشرين الثاني.

وإذا استقرت شحنات النفط الخفيف الفائق الجودة عند متوسطها في الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري البالغة 354 ألف برميل يوميًا فإن إجمالي صادرات الخام والمكثفات سيصل الشهر المقبل إلى نحو 2.25 مليون برميل يوميًا لينخفض حوالي 310 آلاف برميل عن أكتوبر/تشرين الأول، ويصل إلى أدنى مستوى له في أربعة أشهر، غير أن الصادرات بذلك ستظل تقريبًا عند الحد الأدنى لمستويات ما قبل فرض العقوبات في 2011.

ومن المرجح أن يصل إجمالي صادرات الخام الإيرانية باستثناء المكثفات إلى آسيا في الشهر المقبل إلى 1.46 مليون برميل يوميا بزيادة 74 ألف برميل يوميًا عن أكتوبر/تشرين الأول لكن الصادرات إلى أوروبا ستنخفض على ما يبدو إلى 433 ألف برميل يوميًا من 613 ألفا في أكتوبر/تشرين الأول.

وستقفز شحنات النفط الخام إلى الصين 35% إلى 609 آلاف برميل يوميًا مقارنة مع أكتوبر/تشرين الأول يعقبها الهند بشحنات تصل إلى 581 ألف برميل يوميًا. وإذا جاءت أحجام الشحنات كذلك فإن الصين ستفوق الهند كأكبر مشتر للنفط الإيراني لأول مرة في شهرين.

  كلمات مفتاحية

أنباء هبوط صادرات النفط الإيرانية نوفمبر