«بنما» تستبعد نجاح «قناة السويس» في تحصيل الرسوم مقدما

الجمعة 28 أكتوبر 2016 08:10 ص

قالت هيئة «قناة بنما»، إن «جهود مصر في إقناع شركات شحن الحاويات بدفع رسوم استخدام قناة السويس مقدما مقابل تخفيضات، أمر يتوقف في الحقيقة على العملاء».

واستبعدت الهيئة، نجاح جهود مصر في تنفيذ تلك الخطوة، لكنها لم تستبعد خطوة مماثلة، حسبما أفادت وكالة «رويترز» للأبناء.

وقال «خورخي كيخانو»، خلال مؤتمر منتدى النقل البحري الدنمركي في كوبنهاجن، «تناقشت مع رئيس هيئة قناة السويس مهاب مميش وبدا متحمسا للغاية لتحقق ذلك بالفعل، لكن الأمر يتوقف في الحقيقة على العملاء». 

وقال «مهاب مميش» رئيس هيئة قناة السويس، في وقت سابق، «إن الهيئة تهدف لتحصيل رسوم المرور بالقناة مقدما لمدة تصل من ثلاثة إلى خمسة أعوام مقابل خصم ثلاثة بالمئة»، وفق صحيفة «وول ستريت جورنال».

وأبلغ «مميش» الصحيفة، أن المحادثات مع شركة «ميرسك لاين» للشحن البحري، وشركة «مديترانيان شيبينج» ومقرها جنيف، وشركة «سي.ام ايه سي.جي.ام» الفرنسية، تجري بشكل جيد، وأن اتفاقا بشان نظام جديد للسداد قد يبرم الأسبوع المقبل على أن يبدأ سريانه بداية 2017.

وتأثرت حركة الشحن البحري عبر القناة التي تربط بين البحرين المتوسط والأحمر سلبا بفعل تداعيات عدم الاستقرار السياسي وتباطؤ التجارة العالمية.

كانت مصر أوفدت وفدا رفيع المستوى، الاثنين الماضي في جولة أوروبية؛ لاستطلاع رأي الخطوط الملاحية في فكرة تحصيل رسوم العبور من قناة السويس من السفن التابعة لهذه الخطوط لمدة ثلاث سنوات مقدما.

ويتألف الوفد من مسؤولين بهيئة قناة السويس والبنك المركزي المصري، وتشمل الجولة كل من فرنسا وسويسرا والدنمارك.

وتشمل المفاوضات نحو 6 من الخطوط الملاحية الكبرى، وهي الدنماركي «ميرسك»، والايطالي/السعودي «MSC»، والفرنسي «CMACGM»، والصينى «COSCO»، والألماني «الهابك لويدز»، والتيواني «أيفر جرين».

المصدر | الخليج الجديد + أصوات مصرية

  كلمات مفتاحية

قناة السويس مهاب مميش قناة بنما حركة الشحن البحري خطوط الملاحة البحرية