دبي والرياض وجدة من أفضل المدن العالمية لإقامة «مليارديرات 2016»

السبت 29 أكتوبر 2016 06:10 ص

تزايد عدد الذين يُطلقُ عليهم لقب «مليارديرات» على مستوى العالم، على نحو غير مسبوق، حتى وصل الذين تعدت ثرواتهم المليار دولار أمريكي إلى 2473 شخصاً، إلا أن العدد اختلف من دولة إلى أخرى.

ومؤخراً نشر موقع «سي إن بي سي» تقريراً تناولت فيه ترتيب شركة «ويلث إكس» الاستشارية عن العام الجاري لأبرز المدن العالمية التي يفضل أصحاب المليارات الإقامة فيها بالإضافة إلى كبار الأثرياء، وذلك بسبب تنوع الرفاهية وازدهار القطاعين المالي والتكنولوجي بها.

وأظهر التقرير سكن 97 مليارديراً في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة، وتصدر مدن هونج كونج وموسكو ولندن وبكين للمراكز الأولى لإقامة آخرين.

التقرير أوضح، أيضاً، أن مدناً عربياً جاءت في ترتيب مناسب من قامة المدن التي يفضل أصحاب المليارات الإقامة فيها فجاءت دبي في المرتبة الثامنة.. والرياض في المرتبة الثالثة عشرة.. وفيما حلت جدة في المرتبة السادسة عشرة.

الأساس المالي

كما أوضح التقرير أن أغلبية أصحاب المليارات يفضلون السكنى الدائمة في مدن تعد بمنزلة مراكز مالية، ومحاور استثمارية في الأسواق العالمية من مثل: مثل لندن ونيويورك وهونج كونج وشنغهاي.

كما أكد أن أنشطة أصحاب المليارات تتركز حول العالم بشكل كبير على القطاع المالي برغم انتعاش قطاعات أخرى من مثل التكنولوجيا والطاقة.

ومن جانبها قالت الشركة الاستشارية «ويلث-إكس» «إن المليارديرات يفضلون أن يكونوا محاطين بغيرهم من الأثرياء والمليارديرات».

وخلص التقرير إلى أنه مع تزايد أعداد أصحاب المليارات في السنوات الأخيرة، تحديداً، أصبحوا يفضلون الوجود في مدن من مثل لندن ونيويورك معتبرين الأمر نوعاً من التميز والهيبة ومعزز لقدرتهم على التأثير.

أثرياء الهند والإمارات

وبيّنت قائمة أغني 50 هندياً في الخليج، التي تعدها «أرابيان بزنس» في سبتمبر/أيلول 2015 ، أن ملياردير هندي واحد فقط يُقيم في السعودية، وآخر في سلطنة عمان، بينما يقيم 48  ملياردير هندي في الإمارات.

وجاء الملياردير الهندي الدكتور «رافي بيلاي» الوحيد الذي يقيم في السعودية من قائمة الـ50 ثريا في المرتبة الرابعة بالقائمة التي صدرت العام الجاري، بثروة تبلغ سبعة مليارات و558 مليون ريال، أما الملياردير الهندي الوحيد في سلطنة عمان، فهو «كيمجي رامداس» ويملك مجموعة شركات تجارية في عمان وتبلغ ثروته نحو مليارين و288 مليون ريال.

أما باقي القائمة وعددهم 48 مليارديراً فيقيمون في الإمارات، ومن بينهم أثرياء نساء ورجال، ويأتي على رأس قائمة المليارديرات الهنود في الإمارات رجل الأعمال «فيروز ألانا» مؤسس مجموعة «ألانا» التي تعمل في مجال المواد الاستهلاكية اليومية، وتبلغ ثروته 15 ملياراً و150 مليون ريال.

  كلمات مفتاحية

مدن عالمية إقامة ملياردير دبي الرياض السعودية

3 عواصم عربية بين أسوأ 10 مدن للعيش في العالم

أفضل المدن العالمية لعام 2021.. دبي الأولى خليجيا والكويت الأخيرة