مصر والعراق تبحثان إنشاء مشروعات مشتركة في مجال الحفر وشبكات نقل البترول الخام

الأحد 30 أكتوبر 2016 10:10 ص

قالت وزارة البترول والثروة المعدينة المصرية، إن القاهرة وبغداد تبحثان إنشاء خطوط وشبكات نقل البترول الخام، والمنتجات النفطية والغاز الطبيعي وتنفيذ مشروعات وشركات مشتركة في أنشطة الحفر.

ووصل وزير البترول والثروة المعدنية المصري «طارق الملا»، إلى بغداد مساء السبت، قادماً من العاصمة الأردنية عمان في زيارة تستغرق يومين.

وتناول لقاء جمع الوزير المصري مع رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي، دعم التعاون المشترك بين البلدين والأردن في الأنشطة البترولية، وتفعيل التعاون الإقليمي بين الدول الثلاث، وإعطاء دفعات للمشروعات النفطية المشتركة بما فيه صالح الجميع.

وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي، في بيان إن «العبادي» استعرض مع «الملا» سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالي الصناعة والنفط والغاز، وتكوين شراكة عراقية مصرية من خلال فتح آفاق جديدة للعمل بين شركات البلدين.

وأكد «العبادي» أن آفاق التعاون والمشروعات الاستراتيجية المشتركة ستزداد مع مصر خلال الفترة القادمة.

وكان عدد من نواب التحالف الوطني الشيعي قد دعوا الحكومة العراقية إلى منح مصر النفط الخام بالآجل ردا على ما قالوا إنه «ابتزاز» تمارسه المملكة العربية السعودية ضد القاهرة.

وبحث الملا» مع هاني الملقى» رئيس الوزراء الأردني في عمان، نهاية الأسبوع الماضي، أوجه التعاون المختلفة بين البلدين في مجال البترول والغاز، والتعاون في مجالات استيراد الغاز المسال وتعظيم استخداماته عن طريق إمداد الصناعات الكبرى بالأردن بالغاز المسال.

تأتي زيارة الوزير المصري إلى الأردن والعراق، بعد أسابيع قليلة من إخطار شركة أرامكو السعودية لمصر بتوقف شحنات البترول خلال الشهر الجاري.

ومنتصف الأسبوع الماضي، قال الملا» إن اتفاقية توريد المواد البترولية من شركة أرامكو السعودية سارية ولم تلغ.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

طارق الملا حيدر العبادي أرامكو الإمدادات البترولية وزارة البترول المصرية وزارة البترول المصرية