أوبك لم تتلق بعد تعهدات من المنتجين من خارجها بشأن تقييد الإنتاج

الأحد 30 أكتوبر 2016 01:10 ص

لم تصدر أي تعهدات محددة من المنتجين من خارج منظمة أوبك بشأن الانضمام إليها في تقييد مستويات الإنتاج لتعزيز أسعار النفط الخام فيما يشير إلى رغبتهم في أن تحل أوبك الخلافات الداخلية أولا.

وصدر بيان عن الاجتماع الذي عقد في فيينا السبت للتشاور بين أعضاء أوبك ومنتجين من خارجها من بينهم أذربيجان والبرازيل وكازاخستان والمكسيك وعمان وروسيا جاء فيه أن المجتمعين اتفقوا على عقد لقاء قبل الاجتماع الدوري لمنظمة أوبك في الثلاثين من نوفمبر/ تشرين ثاني.

وقال نائب وزير الطاقة في كازاخستان «مجسوم ميرزاخالييف» للصحفيين عقب اجتماع استمر سبع ساعات السبت "ينبغي الاتفاق على أرقام واقعية».

وتابع «من الضروري الاجتماع مرة أخرى مع وجود أرقام مفصلة. اتفقنا على الاجتماع في غضون ثلاثة إلى أربعة أسابيع مع وجود الأرقام لأن كل دولة لها رأيها الخاص».

وقال المنتجون من أوبك ومن خارجها في بيان مشترك إن اجتماع السبت كان تطورا إيجابيا تجاه التوصل لاتفاق لتقييد الإنتاج في 30 نوفمبر/ تشرين ثاني.

ويجري تداول النفط قرب 50 دولارا للبرميل أي أقل من نصف السعر في منتصف 2014 بفعل تخمة المعروض المستمرة ما يؤثر على إيرادات الدول المنتجة.

وكانت «أوبك» اتفقت الشهر الماضي في الجزائر، على تقليص إنتاج النفط الخام إلى ما بين 32.50 مليون و33 مليون برميل يوميا في أول خفض لها منذ 2008 بهدف رفع الأسعار.

لكن الاتفاق يواجه انتكاسات محتملة بسبب مطالبة العراق بإعفائه منه وكذلك مطالب دول مثل إيران وليبيا ونيجيريا الذين تضرر إنتاجهم من جراء العقوبات أو الحروب ويريدون زيادة المعروض.

وقال العراق ثاني أكبر منتج في «أوبك» في وقت سابق هذا الأسبوع، إنه لن يخفض إنتاجه وإنه يجب إعفاؤه من أي قيود على الإنتاج لحاجته إلى المال لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية».

في الوقت نفسه شددت إيران على حقها في استعادة حصتها السوقية بعد رفع العقوبات الغربية عنها في يناير/ كانون الثاني الماضي.

ولا يبت اجتماع خبراء أوبك أو اللجنة العليا لأوبك في السياسة ولكن يقدم توصيات للاجتماع الوزاري التالي لأوبك في 30 نوفمبر/ تشرين ثاني الذي سيعقد في فيينا أيضا.

 

  كلمات مفتاحية

أوبك النفط تثبيت الإنتاج