مسح: إنتاج «أوبك» يسجل مستوى قياسيا جديدا في أكتوبر

الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 07:11 ص

أوضح مسح قامت به وكالة «رويترز» البريطانية أن إنتاج منظمة «أوبك» ارتفع إلى أعلى مستوىً قياسي، ليحقق رقماً جديداً خلال أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وأظهر المسح ارتفاع إنتاج نيجيريا والعراق وليبيا ليعزز بلوغ إنتاج المنظمات إلى مستويات مرتفعة بشكل قياسي.

ومع تحييد الجابون وإندونيسيا وقد انضمتا إلى المنظمة من جديد، فإن إنتاج «أوبك» وصل إلى 32.88 مليون برميل بشكل يومي، خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وهو أعلى مستوىً في تاريخ مسح الوكالة السابقة الذكر، والذي بدأ في عام 1997م.

وبحسب موقع «أرقام» السعودي فقد ارتفع الإنتاج  بمقدار 130 الف برميل بشكل يومي ليصل إلى 33.82 مليون برميل الشهر الماضي.

وأقر مسؤولو «أوبك»، أمس الاثنين، وثيقة توضح استراتيجية المنظمة للأجل الطويل في مؤشر على أن الأعضاء يحرزون تقدمًا في حل الخلافات بخصوص سبل وتوقيت إدارة مستويات الإنتاج وأسعار النفط.

وتأخر إقرار الوثيقة مرارًا مع قول الأعضاء المؤيدين لأسعار مرتفعة مثل الجزائر وإيران إن «أوبك» ينبغي أن تستعد للدفاع عن أسعار الخام من خلال خفض الإنتاج.

لكن السعودية أكبر عضو بالمنظمة كانت تقول منذ نهاية 2014 إن أسعار النفط ينبغي أن تتحدد على أساس العرض والطلب وإن على «أوبك» عدم تقليص الإنتاج كي لا تتيح مجالا للمنتجين مرتفعي التكلفة.

لكن موقف المملكة تغير منذ آخر مرة نوقشت فيها استراتيجية طويلة الأجل ورفضها مسؤولو «أوبك» في مايو أيار لتتفق المنظمة في سبتمبر أيلول على خفض إمداداتها لدعم الأسعار في أول خطوة من نوعها منذ 2008.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات ومواقع

  كلمات مفتاحية

مسحن إنتاج رويترز مستوى قياسي أكتوبر