الجمعة.. هدنة روسية بحلب لمدة 10 ساعات

الأربعاء 2 نوفمبر 2016 07:11 ص

أعلنت روسيا عن هدنة إنسانية جديدة في حلب السورية، تبدأ يوم الجمعة المقبل.

وقال الجنرال «فاليري غيراسيموف» رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، إنه «تم تنسيق الهدنة ومدتها 10 ساعات، مع القيادة السورية».

وتابع «تجنبا لهدر الأرواح البشرية، قرر وزير الدفاع الروسي بتفويض من القائد الأعلى للقوات المسلحة فلاديمير بوتين، إعلان هدنة إنسانية في حلب من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة السابعة مساء يوم 4 نوفمبر/تشرين الثاني».

وأكد أن «كافة الممرات التي سبق للمركز الروسي المعني بمصالحة الأطراف المتنازعة في سوريا، أن حددها لخروج المدنيين والمسلحين من حلب، ستبقى مفتوحة».

وأوضح أن «مركز المصالحة الروسي والقوات السورية الحكومية سيضمنان أمن أفراد التشكيلات المسلحة والمدنيين أثناء الخروج من حلب، إذ ستنسحب وحدات الجيش السوري مع معداتها من الممرين المخصصين للمسلحين».

وأشار إلى أن «هيئة الأركان الروسية دعت أفراد التشكيلات المسلحة التي تنشط في أحياء حلب الشرقية، إلى وقف القتال والخروج من المدينة حاملين أسلحتهم».

وزعم أن «المسلحين يتكبدون خسائر كبيرة، ولم يعد بإمكانهم الهروب من المدينة»، مضيفا «منيت كافة محاولات المسلحين لاختراق الحصار بالفشل، وتكبد الإرهابيون خسائر بشرية كبيرة، بالإضافة إلى فقدانهم أسلحة ومعدات قتالية كثيرة، ولم يعد أمامهم إمكانية للهروب من المدينة».

وتابع «نظرا لعجز شركائنا الأمريكيين عن الفصل بين المعارضة والإرهابيين، نتوجه مباشرة إلى جميع قادة التنظيمات المسلحة بدعوة وقف القتال والخروج من حلب مع أسلحتهم. وقد تم فتح ممرين لهم، وسيتم سحب كافة القوات الحكومية والمعدات من محيطهم».

وذكر أن أحد الممرين «يؤدي إلى الحدود التركية، فيما يؤدي الممر الثاني إلى ريف إدلب، والممرات الستة الأخرى مفتوحة لخروج المدنيين ولإجلاء المرضى والمصابين».

وتعاني أحياء حلب الشرقية، الخاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة، والتي يقطن فيها نحو 300 ألف شخص، حصارا بريا من قبل قوات النظام السوري وميليشياته بدعم جوي روسي، منذ أكثر من شهر، وسط شح حاد في المواد الغذائية والمعدات الطبية.

  كلمات مفتاحية

روسيا حلب هدنة إنسانية سوريا

فصائل سورية معارضة تعلن بدء معركة فك الحصار عن أحياء حلب الشرقية