السلطات التركية تكشف هوية المدبر الثاني لمحاولة الانقلاب الفاشل

الأربعاء 2 نوفمبر 2016 10:11 ص

كشفت النيابة العامة في العاصمة التركية أنقرة، اليوم الأربعاء، عن توصلها إلى شخصية المدبر الثاني للمحاولة الانقلابية الفاشلة التي وقعت في 15 يوليو/تموز الماضي.

وقالت المصادر إن التحقيقات في القضية قادت إلى الكشف عن دور «كمال باتماز»، المدير العام لشركة «كايناك» للورق، والمرتبط بتنظيم «كولن»، في التنظيم لليلة الانقلاب.

وأوضحت المصادر أن «باتماز» قام باستئجار المنازل التي كانت تعقد فيها الاجتماعات التحضيرية للتخطيط للمحاولة الانقلابية، كما تأكد قيامه بالسفر مرتين إلى الولايات المتحدة (التي يقطنها زعيم التنظيم فتح الله كولن) في شهري مارس/آذار ويونيو/حزيران الماضيين، وذلك برفقة المتورط الأول في التخطيط للمحاولة الانقلابية داخل تركيا «عادل أوكسوز».

كما كشفت تسجيلات الفيديو تواجد «باتماز» مع «أوكسوز» في مطار أتاتورك الدولي، وفي قاعدة أكينجي الجوية، التي انطلقت منها شرارة الانقلاب.

هذا، واعتقلت قوات الأمن التركية «كمال باتماز»، في 15 يوليو/تموز، أثناء تواجده في قاعدة أكينجي العسكرية، فيما أصدرت اليوم الأربعاء، مذكرات اعتقال بحق 12 من رفاقه، تم القبض على 6 منهم.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/تموز الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة «فتح الله كولن»، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن؛ ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

جدير بالذكر أن عناصر منظمة «كولن» قاموا منذ أعوام طويلة بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية؛ بهدف السيطرة على مفاصل الدولة، الأمر الذي برز بشكل واضح من خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة.

ويقيم «كولن» في الولايات المتحدة منذ عام 1999، وتطالب تركيا بتسليمه، من أجل المثول أمام العدالة.

  كلمات مفتاحية

تركيا الانقلاب فتح الله كولن كمال باتماز عادل أوكسوز

رئيس أركان تركي سابق يرفض المثول أمام لجنة للتحقيق بمحاولة الانقلاب

تركيا تقيل أكثر من 10 ألاف موظف على خلفية محاولة الانقلاب الفاشل

35 تركيا بينهم دبلوماسيون طلبوا اللجوء إلى ألمانيا بعد محاولة الانقلاب