زيادة إنتاج النفط الروسي في أكتوبر بمعدل 11.2 مليون برميل يوميا

الأربعاء 2 نوفمبر 2016 12:11 م

أظهرت بيانات وزارة الطاقة الروسية الأربعاء، وصول إنتاج النفط إلى مستوى مرتفع قياسي جديد

وزاد إنتاج النفط الروسي إلى 47.386 مليون طن في أكتوبر/تشرين الأول من 45.483 مليون في سبتمبر/أيلول، بزيادة قدرها 11.2 مليون برميل يوميا.

وحسب بيانات الوزارة زاد إنتاج روسنفت 0.1 % ولوك أويل 0.9 %.

وتتوقع الوزارة ارتفاع إنتاج النفط في 2017 إلى 548 مليون طن بما يعادل 11 مليون برميل يومياً، بعد تشغيل حقول جديدة.

وزاد إنتاج الغاز الطبيعي في روسيا في أكتوبر/تشرين الأول إلى 61.07 مليار متر مكعب أو 1.97 مليار متر مكعب يومياً من 51.33 مليار متر مكعب في سبتمبر/أيلول.

والشهر الماضي، أعلنت روسيا رغبتها في تثبيت إنتاج النفط، إذا توصلت «أوبك» لاتفاق لكبح إنتاجها.

ونقلت وكالة «رويترز»، عن مصدران من منظمة «أوبك» إن مسؤولين من قطاع الطاقة في روسيا، أبلغوا اجتماعا فنيا للمسؤولين من المنظمة، ومن دول منتجة في خارجها أن موسكو ما زالت راغبة في تثبيت إنتاج النفط إذا توصلت «أوبك» لاتفاق لكبح إنتاجها.

وكانت «أوبك» اتفقت في شهر سبتمبر/أيلول في الجزائر، على تقليص إنتاج النفط الخام إلى ما بين 32.50 مليون و33 مليون برميل يوميا في أول خفض لها منذ 2008 بهدف رفع الأسعار.

لكن الاتفاق يواجه انتكاسات محتملة بسبب مطالبة العراق بإعفائه منه وكذلك مطالب دول مثل إيران وليبيا ونيجيريا الذين تضرر إنتاجهم من جراء العقوبات أو الحروب ويريدون زيادة المعروض.

وقال العراق ثاني أكبر منتج في «أوبك» في وقت سابق هذا الأسبوع، إنه لن يخفض إنتاجه وإنه يجب إعفاؤه من أي قيود على الإنتاج لحاجته إلى المال لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية».

 

في الوقت نفسه شددت إيران على حقها في استعادة حصتها السوقية بعد رفع العقوبات الغربية عنها في يناير/ كانون الثاني الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

إنتاج النفط روسيا وزارة الطارقة الروسية