أنباء عن قرب عودة «هنية» لغزة للترشح لرئاسة المكتب السياسي لـ«حماس»

الخميس 3 نوفمبر 2016 12:11 م

من المتوقع أن يعود رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، «إسماعيل هنية» نائب إلى قطاع غزة، خلال عملية فتح معبر رفح المقبلة من الجانب المصري خلال الأسبوع القادم، استعدادًا لبدء عملية الانتخابات الداخلية للحركة، لفرز قيادة جديدة ورئيسًا جديدًا للمكتب السياسي خلفا لـ«خالد مشعل».

ولم تعلن حركة «حماس» حتى الآن رسميًا عن عودة «هنية» إلى القطاع، لعدة اعتبارات؛ غير أن هناك ترجيحات قوية بوصوله إلى غزة خلال عملية فتح معبر رفح القادمة من قبل السلطات المصرية، خاصة وأن هناك ترتيبات أجريت خلال عملية الفتح الماضية للمعبر استعدادًا لوصول الرجل، وهو ما لم يتم، بحسب جريدة «رأي اليوم».

ويربط مسؤولون في «حماس» تأخر وصول «هنية»، والذي يشغل منصب قائد «حماس في غزة ونائب رئيس المكتب السياسي، إلى غزة خلال عملية الفتح الماضية، وبين اللقاء الذي جمعه إلى جانب «مشعل» في الدوحة مع الرئيس «محمود عباس» «أبومازن»، والذي جرى بعد إغلاق المعبر بأيام، حيت تقرر عدم عودة الرجل من أجل المشاركة في ذلك اللقاء.

وفي غزة يؤكد مسؤولون كبار في «حماس» أن عودة «هنية» إلى القطاع شيء أساسي، من أجل خوض غمار الانتخابات الداخلية للحركة عن ما تعرف بـ«حصة غزة»، من أجل التفرغ بعد هذه الانتخابات للوصول وآخرين إلى عضوية مجلس الشورى، ومن ثم التنافس على عضوية المكتب السياسي وهو أعلى هيئة قيادية تحكم حركة «حماس» في كافة أماكن تواجدها، سواء في غزة أو الضفة أو السجون (الإسرائيلية) أو الخارج.

وأكد ذلك القيادي في حماس والمستشار السابق لـ«هنية» الدكتور «أحمد يوسف»، حين أن إجراء الانتخابات الداخلية في غزة يتطلب عودة «هنية» من أجل المشاركة والتنافس، استعدادًا لها ولاختيار مكتب سياسي جديد لـ«حماس».

وكانت «حماس» بعد خروج «هنية» من غزة ضمن ترتيبات خاصة أبرمت مع السلطات المصرية لأدائه مناسك الحج، وأنه لن يقيم بشكل دائم في الخارج وتحديدًا في العاصمة القطرية الدوحة، كباقي قيادات «حماس» في الخارج، وأنه سيعود بعد انتهاء جولته الخارجية إلى قطاع غزة.

وستجري الانتخابات الداخلية لـ«حماس» وهي انتخابات تتم بطريقة سرية جدًا في الشهر الأخير من العام الجاري، ما يعني أن الفترة الحالية تشهد عقد التحضيرات اللازمة من أجل بدء هذه العملية السرية.

وعلى رغم إعلان «حماس» مرارًا أن اختيار رئيس المكتب السياسي، وكذلك الأعضاء لا تتم من خلال ترشح الشخص نفسه، وأن العملية تكون من خلال تزكيات مجلس الشورى، إلا أنه لم يعد شيئًا خفيًا تنافس «هنية» كمرشح قوي مع الدكتور «موسى أبومرزوق» على خلافة «مشعل» في رئاسة المكتب السياسي للحركة.

ومن المصادفة أن العام الجاري سيشهد، أيضًا، انتخابات أخرى داخل حركة «فتح لفرز قيادة جديدة، لكن دون تغيير منصب رئيس الحركة الذي يتولاه الرئيس محمود عباس «أبومازن»، غير أن انتخابات «فتح» تعقد بطريقة علنية.

  كلمات مفتاحية

عودة هنية غزة مكتب سياسي حماس

«هنية» يلتقي رئيس مخابرات مصر.. و«السيسي» موافق على عودة العلاقات بعد غياب

غدا.. «حماس» تبدأ المرحلة الأولى من انتخاباتها الداخلية

«يديعوت أحرونوت»: لماذا تتحسن العلاقات بين نظام «السيسي» وحركة حماس؟

«السيسي» يأمر بإقامة منطقة تجارة حرة بين مصر وغزة

«أردوغان» و«جاويش أوغلو» يهنئان «هنية» بفوزه في انتخابات رئاسة حماس