‏⁧‫تركيا‬⁩ ترسل تعزيزات عسكرية إضافية للحدود العراقية

السبت 5 نوفمبر 2016 04:11 ص

أرسل الجيش التركي، تعزيزات عسكرية إضافية من ولاية جانقيري نحو الحدود العراقية جنوب شرقي البلاد.

وقالت مصادر عسكرية، إنه تم إرسال العديد من ناقلات الجنود المدرعة، محملة على 35 عربة قطار.

وأرسلت تركيا في الآونة الأخيرة تعزيزات عسكرية إلى مناطق مختلفة على حدودها مع سوريا والعراق، في مسعى لضمان أمنها من الهجمات والتنظيمات الإرهابية والاستعداد لأي طارئ.

وفي وقت سابق الأربعاء، وصف وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، بأنه «ضعيف» بعدما حذر تركيا من مغبة اجتياح بلاده، مما شكل فصلا جديدا من التصعيد الكلامي بين أنقرة وبغداد.

وكان «العبادي» حذر الثلاثاء، من أن أي اجتياح تركي للعراق «سيؤدي إلى تفكيك تركيا» وذلك بعد ساعات من إرسال أنقرة دبابات إلى الحدود التركية- العراقية.

وكان الجيش التركي، أرسل الثلاثاء، آليات عسكرية قرب الحدود مع العراق في تحرك قال وزير الدفاع التركي، «فكري إشيق» إن له صلة بمكافحة الإرهاب والتطورات في هذا البلد العربي.

وتدهورت العلاقات بين أنقرة وبغداد في الأسابيع الماضية حيث عبرت تركيا عن رغبة في إشراكها في الهجوم الذي تشنه القوات العراقية لاستعادة مدينة الموصل من إيدي تنظيم الدولة الإسلامية وهو ما يرفضه العراق.

لكن أنقرة نشرت دبابات وقطع مدفعية الثلاثاء على الحدود العراقية، في إجراء اتخذ من أجل مواجهة «الحريق المشتعل في الدولة المجاورة لنا» كما أعلن الأربعاء نائب رئيس الوزراء التركي «نعمان كورتلموش.»

وألمح القادة الأتراك إلى أنهم يمكن أن يتدخلوا في منطقة سنجار بشمال العراق، للحيلولة دون تمركز حزب العمال الكردستاني الذي يشن تمرداً دامياً ضد انقرة منذ 1984.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا العراق الموصل العلاقات التركية العراقية

العراق يلغي زيارة أكار احتجاجا على قصف سيدكان

التقى الكاظمي والخنجر.. كواليس زيارة رئيس الاستخبارات التركية للعراق