مسؤول لبناني: تركيا ممرنا لنقل الغاز إلى أوروبا‎

السبت 5 نوفمبر 2016 12:11 م

صرح «وسام الذهبي» ، رئيس مجلس إدارة هيئة إدارة قطاع البترول الحكومي في لبنان، اليوم السبت، إن تركيا تعتبر جسرًا يربط الشرق الأوسط بأوروبا، وسوقًا وممرًا لنقل الغاز الطبيعي من بلاده إلى القارة الأوروبية.

وأوضح في هذا المجال أن بإمكان لبنان المتميزة «بموقع جغرافي مهم، تلبية طلبات الأسواق العالمية والمحلية في مجال الطاقة».

وأضاف «الذهبي» إلى وكالة «الأناضول» اليوم السبت: «تركيا ممرنا الطبيعي إلى أوروبا، ولديها طلب داخلي هائل، وهي من أهم خياراتنا لتصدير الغاز الطبيعي، ولديها شركات تهتم في مجال التنقيب أيضا وحاصلة على شهادة التأهيل في هذا الخصوص مثل (التي) لشركة النفط (TPAO) ».

ويعتبر النفط ومشتقاته المقابل لسواحل لبنان جزءً مهماً من حوض واحد في شرق البحر المتوسط، يمتد من الإسكندرية المصرية حتى سواحل تركيا، وهو غني بهما.

إلا أنه إلى جوار الحوض يوجد نفط آخر في ساحة البقاع اللبناني، ويرى خبراء أنه تشكل قبل 90 مليون عاماً.

ومن جانبه أشار «وسام الذهبي» إلى استضافة لبنان لـ «مؤتمر البصرة للنفط والغاز والبنية التحتية»، في وقت سابق، كان أمراً مهماً بالنسبة لبلاده، مؤكداً على: «وجود شراكة استراتيجية بين تركيا ولبنان».

واختتم رئيس مجلس إدارة هيئة إدارة قطاع البترول الحكومي في لبنان كلماته بالقول بأن: «الأردن لديه حاجة إلى الغاز وبإمكاننا أن نوردها إليه، ونستطيع أن ندرس ذلك بقدر ما يدعمنا اقتصادنا للمشاريع التي نود القيام بها، سنجعل خياراتنا مفتوحة».

  كلمات مفتاحية

نفط تركيا ممر اوربا لبنان