نصف مليار دولار صكوكا لـ«بيت التمويل الكويتي التركي» لمدة 5 سنوات

السبت 5 نوفمبر 2016 01:11 ص

قرر بيت التمويل الكويتي التركي «بيتك – تركيا»، اليوم السبت، إصدار صكوك بقيمة 500 مليون دولار أمريكي لأجل 5 سنوات بعائد ثابت 5.136%.

وقال بيت التمويل الكويتي، إن الإصدار حصل على تصنيف ائتماني «بي بي بي» من وكالة «فيتش»، الذي يعكس القدرة والملاءة المالية القوية للبنك، وسيتم إدراج الصكوك للتداول في سوق إيرلندا للأوراق المالية، بحسب «الأناضول».

ونقل بيان لبيت التمويل عن «مازن الناهض» الرئيس التنفيذي لمجموعة «بيتك»، قوله إن «بيتك تركيا» فوض لترتيب هذه الصكوك بنوكاً ومؤسسات عالمية بقيادة شركة «بيتك كابيتال» كمنسق عالمي ومدير ومسوق رئيس للإصدار.

ونوه «الناهض» أن «بيتك كابيتال» لعبت دوراً رئيسياً في نجاح الإصدار، رغم تقلب الأسواق ومعدلات الفائدة، وكذلك الظروف السياسية التي تمر بها تركيا.

ولفت إلى أن السعر الاسترشادي الأولي لإصدار الصكوك قد تم تحديده بمستوى أعلى من 400 نقطة أساس فوق متوسط سعر المبادلة، موضحاً أن الإصدار شهد طلباً متزايداً من قبل 120 جهة مختلفة، وتجاوز الطلب 1.9 مليار دولار، أي ما يزيد عن 3.8 أضعاف المبلغ المطلوب.

وأوضح الرئيس التنفيذي أنه تم تعديل التسعير عن ذلك النطاق الأولي إلى السعر النهائي للإصدار ليصبح 385 نقطة أساس، فوق متوسط أسعار المبادلة ليعكس الإقبال المتزايد والإدارة الجيدة للإصدار، وليحقق أفضل سعر بالمقارنة مع البنوك التركية الأخرى.

وتأسس بيت التمويل الكويتي «بيتك»، وهو أول بنك في الكويت والخليج العربي يعمل وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية، في عام 1977.

ويدير «بيتك» عملياته في دول مجلس التعاون الخليجي وآسيا وأوروبا من خلال أكثر من 446 فرعا بما في ذلك بيت التمويل الكويتي التركي «بيتك- تركيا»، لتقديم خدمات البنك للعملاء في تركيا والسعودية والبحرين وماليزيا وألمانيا والأردن ودبي.

وأصدر «بيتك-تركيا» التابع لبيت التمويل الكويتي «بيتك» أول صكوك دولية لمؤسسة تركية عام 2010، وفتح باب الصكوك للبنوك والمؤسسات التركية، تلاه الاصدار الثاني والثالث في عام 2011 و2014.

وخلال مايو/ آيار الماضي نجح «بيتك-تركيا» في إصدار صكوك إجارة للقطاع الخاص بالليرة التركية بقيمة 300 مليون ليرة (101.5 مليون دولار).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صكوك بيتك بيت التمويل الكويتي التركي عائد سنوي

زيادة رأسمال بيت التمويل الكويتي 44.5%