مصر.. رفع أسعار تذكرة المترو لـ100%-200% خلال ساعات

السبت 5 نوفمبر 2016 04:11 ص

تتجه الحكومة المصرية إلى رفع سعر تذكرة مترو الأنفاق بنسبة 100%-200%، خلال ساعات.

واتفقت صحف مصرية، إن الحكومة المصرية، قررت رفع سعر تذكرة المترو، خلال ساعات، بعد توجيهات بتحريك السعر.

وكان رئيس الحكومة «شريف إسماعيل»، قال أمس إن «سعر تذكرة المترو يؤدي إلى خسائر فادحة لقطاع النقل، وإنه لا يمكن الاستمرار بهذا السعر».

وتبلغ سعر تذكرة المترو جنيها واحدا، فيما تتوقع مصادر أن يرتفع إلى جنيهين أو ثلاثة جنيهات.

فنقلت صحيفة «الفجر»، عن مصادر مطلعة بمجلس الوزراء، أن أسعار تذكرة المترو سيتم رفعها رسميا خلال ساعات، لتصل إلى 3 جنيهات في جميع الخطوط.

في الوقت الذي نقلت صحيفة «اليوم السابع»، عن مصدجر قوله إنه تم رفع وزارة النقل تقريرًا إلى مجلس الوزراء لتطبيق زيادة موحدة على سعر تذكرة المترو قيمتها جنيه واحد، لتصبح جنيهين بدلاً من جنيه.

وأضاف المصدر أن التقرير الذى رفعه الدكتور «جلال سعيد» وزير النقل، إلى مجلس الوزراء ذكر أن خسائر مرفق المترو نتيجة الفرق بين قيمة التذكرة الفعلية والسعر الذى تباع به للجمهور تصل إلى 25 مليون جنيه شهريا، وأن هذه الزيادة المقترحة والمقدرة بجنيه واحد على قيمة التذكرة ستحقق تعادل بين مصروفات مرفق المترو وإيراداته.

وأكد المصدر أن التقرير اقتراح تطبيق هذه الزيادة الموحدة لحين تركيب بوابات الكارت الذكي الجديدة الـ850، التي ستغطى محطات الخطين الأول والثانى بالكامل، والتى من خلالها سيمكن تطبيق «نظام المحطات».

لافتًا إلى أن التقرير وضع أسعار مقترحة لتذكرة المترو بعد تطبيق نظام المحطات، تتراوح بين 2 إلى 3.5 جنيه، مع تقسيم خطوط المترو إلى محطات.

وأوضح المصدر أن كل مجموعة محطات ستكون بسعر، حيث ستبدأ المرحلة الأولى بجنيهين ثم يتم زيادتها حتى تصل إلى 3.5 جنيهات لاستقلال أكثر من 30 محطة، لافتًا إلى أن الدراسة المرفقة بالتقرير راعت بشكل كبير محدود الدخل، لافتا إلى أن تذكرة المترو بعد تطبيق الزيادة الموحدة ستظل أيضًا الأقل بعد كافة وسائل النقل الأخرى.

وكانت صحيفة «الأهرام» الحكومية، نقلت اليوم عن مصدر مسؤول بوزارة النقل المصرية إن الحكومة تعتزم رفع سعر تذكرة مترو الأنفاق، خلال أيام معدودة بطريقة مفاجئة قبل رحيلها.

وأوضح المصدر أنه «سيجري خلال أيام معدودة وبطريقة مفاجئة زيادة سعر تذكرة المترو».

وأضاف المصدر أنه «جرى تقديم أكثر من مقترح إلى مجلس الوزراء للعرض وطلب الموافقة منها المحاسبة بعدد المحطات التي يستقل المواطن القطار خلالها».

وتابع «كما شملت الاقتراحات رفع تذكرة العربات المكيفة إلى 3 جنيهات والعادية 1.5، وإن كانت أكثر الاقتراحات هي رفع التذكرة لجنيهين دون تحديد درجات العربات».

وأشار إلى أن «المواطن سيفاجأ بالقرار الذي سوف تتخذه الحكومة الحالية قبل رحيلها».

ويستقل نحو 4 ملايين راكب خطوط مترو الأنفاق الثلاثة يوميا مقابل تذكرة بجنيه مصري.

وقررت الحكومة المصرية، الخميس رفع أسعار البنزين والسولار وغاز السيارات وأنابيب البوتاجاز والمازوت بعد تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار الأمريكي.

وفي محاولة لتخفيف الآثار المترتبة على زيادة أسعار المواد البترولية وتعويم الجنيه قال وزير التموين المصري «محمد على الشيخ» إنه لا قيود أمام القطاع الخاص لاستيراد السلع التموينية.

وأضاف أن مصر ألغت «الجمارك عن السكر الأبيض المستورد بعد إحجام القطاع الخاص عن الاستيراد».

شهدت مصر في الأسابيع القليلة الماضية أزمة سكر عزتها الحكومة لتوقف القطاع الخاص عن الاستيراد.

وتنتشر دعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وقطاعات من المصريين خلال الفترة الأخيرة، تطالب بالتظاهر يوم 11 نوفمبر/تشرين ثاني الجاري، تحت عنوان «ثورة الغلابة (الفقراء)» ضد الغلاء، غير أنه لم تتبن أية جهة معارضة بارزة هذه الدعوة بعد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مترو مصر أسعار التذاكر تعويم الجنيه