‏في ظهور علني نادر.. السلطان «قابوس» يستقبل الأمير «تشارلز»

الأحد 6 نوفمبر 2016 03:11 ص

استقبل سلطان عمان، «قابوس بن سعيد»، في قصر السلطنة في العاصمة مسقط، مساء السبت، الأمير «تشارلز» أمير ويلز، وعقيلته «كاميلا» دوقة كورنول، في ظهور علني نادر للسلطان «قابوس»، منذ عودته من رحلته العلاجية في أبريل/نيسان الماضي.

وقالت وكالة الأنباء العمانية الرسمية إنه تم خلال المقابلة بحث العديد من أوجه التعاون القائم بين البلدين في مختلف المجالات بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين العماني والبريطاني الصديقين، والسبل الكفيلة بتعزيز العلاقات والروابط القائمة بين السلطنة والمملكة المتحدة.

ووصل الأمير «تشارلز» إلى سلطنة عمان، الجمعة، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام.

وعاد سلطان عُمان إلى بلاده في 12 أبريل/نيسان الماضي، بعد رحلة علاجية (من مرض لم يتم الإعلان عنه) في ألمانيا استمرت شهرين، هي الثانية له خلال عامين.

وأصدر ديوان البلاط السلطاني بياناً آنذاك جاء فيه إن سلطان البلاد عاد إلى أرض الوطن «بعد إتمام الفحوصات الطبية الدورية في ألمانيا، والتي تكللت بفضل الله بالنتائج الجيدة المرجوة»، دون ذكر المزيد من التفاصيل.

وكان سلطان عمان غادر بلاده يوم 13 فبراير/ شباط الماضي لإجراء «فحوصات طبية دورية» في ألمانيا، بعد أقل من عام على عودته منها بعد رحلة علاجية استمرت 8 شهور، من مرض لم يتم الإعلان عنه.

تطرق بعض الدبلوماسيين إلى احتمال إصابته بسرطان في القولون، حيث لم يظهر في تلك الفترة علناً إلا مرة واحدة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، على التلفزيون العماني الرسمي، قبل أن يسافر مرة أخرى في فبراير/شباط 2016

ويثير الحديث عن صحة سلطان عمان قلقاً بشأن من سيخلفه على العرش الذي يتربع عليه منذ أكثر من 45 عاماً.

وتولى «قابوس بن سعيد» سدة الحكم في 23 يوليو/تموز 1970، حيث ولد في مدينة صلالة بمحافظة ظفار في 18 نوفمبر/تشرين الثاني 1940، وهو السلطان الثامن المنحدر من أسرة «آل بوسعيد»، وتخرج من الأكاديمية العسكرية الملكية «ساند هيرست» في بريطانيا. وهو صاحب أطول فترة حكم بين الحكام العرب الحاليين، وينحدر نسبه من «أحمد بن سعيد»، المؤسس الأول لسلطنة عمان.

يجمع السلطان «قابوس»، البالغ من العمر 75 عاما، بين منصب رئيس البلاد ورئيس الحكومة، إضافة إلى السلطات الفعلية، في مجالات الدفاع والشئون الخارجية والمالية، منذ نحو 45 عاماً.

وتسبب عدم وجود خليفة معلن له وجمعه لكل السلطات التنفيذية بيده، في صعوبة إيجاد آلية اتخاذ القرار بغيابه، فعلى خلاف نظرائه من حكام منطقة الخليج العربي، فإن السلطان «قابوس» لم يسمِّ وريثاً للعرش، وليس له أبناء ولا أشقاء.

 ويعتبر السلطان «قابوس»، مهندس عمان الحديثة، خاصة أنه تسلم السلطة في يوليو/تموز 1970.

  كلمات مفتاحية

قابوس السلطان قابوس عمان الأمير تشارلز

في ظهور علني نادر.. السلطان «قابوس» يفتتح مجلس عمان

السلطان «قابوس» يعود إلى مسقط بعد ثمانية أشهر من العلاج في ألمانيا

الديوان السلطاني يطمئن أبناء عُمان: السلطان قابوس بصحة جيدة ويتابع أمور السلطنة