رسميا.. الجنيه المصري يواصل الانهيار مسجلا 17.40 جنيه أمام الدولار

الاثنين 7 نوفمبر 2016 09:11 ص

واصلت أسعار الدولار الأمريكي، قفزاتها في السوق الرسمي المصري، مسجلة 16.90 جنيه للشراء، مقابل 17.40 جنيه للبيع.

وتجاوز سعر بيع الدولار في معاملات ما بين البنوك 17 جنيها خلال بداية معاملات اليوم الاثنين.

وعرض بنك «الكويت الوطني مصر» البيع مقابل 17.40 جنيه، وبلغ سعر البيع في «بنك مصر» و«الأهلي المصري»  17.25 جنيه، وفق «رويترز».

ورفع البنك «التجارى الدولى» أسعار صرف الدولار إلى 16.25 جنيه للشراء، و17.25 جنيه للبيع بفارق جنيه كامل بين السعرين.

وكانت أعلى الأسعار المعروضة في البنوك للشراء هي 16.90 جنيه من بنك «الاستثمار العربي»، و16.25 جنيه من (بنوك مصر والأهلي المصري والتجاري الدولي) و16.70 من بنك «الكويت الوطني» و16.75 من البنك «المصري الخليجي».

وعزا مصرفي انخفاض سعر الجنيه في بداية المعاملات بين البنوك، اليوم الاثنين، إلى «زيادة الطلبات من الأفراد والشركات على الدولار وهو ما جعل البنوك ترفع أسعار البيع والشراء لجذب أكبر أحجام ممكنة من العملة الصعبة»، بحسب «رويترز».

وحرر البنك المركزي المصري، الخميس الماضي، سعر صرف الجنيه، ورفع أسعار الفائدة بواقع 300 نقطة أساس؛ لاستعادة التوازن بأسواق العملة وأعاد العمل بسوق العملة في ما بين البنوك.

وعاشت مصر في السنوات القليلة الماضية حالة تدهور اقتصادي وسط تفاقم عجز الموازنة وارتفاع التضخم وتراجع إنتاج الشركات والمصانع وشح شديد في العملة الصعبة في ظل عدم الاستقرار السياسي، وغياب السائحين والمستثمرين الأجانب وتراجع إيرادات قناة السويس.

وقررت الحكومة المصرية، الخميس الماضي، رفع أسعار البنزين والسولار وغاز السيارات وأنابيب البوتاجاز والمازوت بعد تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار الأمريكي.

وتنتشر دعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وقطاعات من المصريين الفترة الأخيرة، للنزول يوم 11 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، للاحتجاج ضد الغلاء وخفض قيمة الجنيه وارتفاع الأسعار.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الجنيه المصري أزمة الدولار تعويم الجنيه طارق عامر البنك المركزي المصري