السعودية: جدل حول اختفاء تريليون ريال ومغردون: «هذه فتنة»

الاثنين 7 نوفمبر 2016 01:11 ص

زعم الخبير الاقتصادي السعودي «حمزة السالم» في دراسة ، أن هناك تريليونا ومئة مليار ريال دخلوا إلى خزينة الدولة ولم يتم معرفة أوجه صرفهم.

وذكر «السالم» في الدراسة التي نشرها موقع الرياض بوست، أن مقدار النقد الأجنبي الذي دخل خزينة الدولة من ريع النفط والسحب من الاحتياطات والاستدانة، في عام 2015 وتسعة أشهر من 2016، بلغ 1.9 تريليون ريال.

وبعد خصم متوسط المصروفات الحكومية وكلفة حرب اليمن، يمضي الخبير بالقول: «لبقي لدينا تيرليونا ومئة مليار ريال»، وتساءل: «أين التيرليون والمائة مليار».

وفي مقال حمل عنوان «إما جاهل أو كذاب»، رد المحلل المالي «خالد العتيبي» على أطروحة «السالم» نافيا حصول هدر في الإنفاق الحكومي في المملكة.

وتابع «العتيبي»: «هناك خطأ شائع بين الناس وهو الخلط بين الاحتياطي المالي للدولة وهو معلن بشكل شهري في تقرير مؤسسة النقد، والأصول الاحتياطية لمؤسسة النقد'، وهي تعلن في نفس التقرير».

وقال «العتيبي» إن «حمزة السالم» نسب لوزير الدولة السعودي السابق «محمد بن عبد الملك بن عبد آل الشيخ» كلاما عن الهدر المالي، لم يقله في مقابلة مع بلومبيرغ.

وأضاف أن صندوق النقد الدولي بناء على معلومات من وزارة المالية السعودية توقع أن يصل «الإنفاق الحكومي إلى حوالي تريليون ومئتي مليار خلال 2015 أي إن الإنفاق الشهري للحكومة حوالي 100 مليار شهريا»، ما يعني عدم وجود هدر في الإنفاق.

وعبر وسم «#اختفاء_ترليون_من_خزينه_الدوله» رأى مغردون سعوديون في الحديث عن «اختفاء»هذا القدر من الأموال مؤامرة تستهدف وحدة الشعب السعودي.

فتنة

«عبدالله المنيفي» قال «العين على وطننا يريدون خلق فتنه ليتسنى لهم تحريك أجندتهم في الداخل تحت هذه الذريعة ولن يستطيعوا بالتفاف الشعب».

بدورها قالت «أميرة بنت محمد» «مازال أذناب إيران يحاولون إثارة الفتنة في وطني من خلال الكذب ونشر المعلومات المفبركة ولكن سنكون أقوى».

أما «ولاء» فقالت «السعودية تتعرض لمخطط ومؤامرات كبيره لذلك يجب أن نقف كأبناء وطن واحد ضد نشر الاشاعات ضد الحكومة السعودية».

اختلاس

أما حساب متألق فقال «إن صح أن تكلفة الحرب في اليمن لا تتجاوز 20 مليارا فاختلاقها كان مجرد غطاء لتمرير أكبر عملية اختلاس في التاريخ».

وقال حساب «حقوق الضعوف» «قلناها سابقا ما توفره الدولة من تخفيض رواتب الموظفين تفقد اضعافه بمشروع فاسد واحد ! واليوم  #اختفاء_ترليون_من_خزينه_الدوله».

حساب «الغلبا» بدوره قال «لم تكن شريكاً بصنع القرار ولم تستفيد من الفائض،وسوف تتحمّل العجز الحاصل بسبب الحكومه وإذا تكلّمت أنت خائن».

وقال «تركي الشلهوب»« ينهبون مقدّرات الوطن ويشبكون أراضيه، ولا أحد يحاسبهم، لكن إن قال المواطن: (كفاية نهب).. يصبح خائن ومحرض عجبا».

 

المصدر | الحرة+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية سوق المال اختفاء تريليون ريال