«أردوغان»: بدأنا التحضيرات لإقامة المحطة النووية الثالثة

الاثنين 7 نوفمبر 2016 01:11 ص

أعلن الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، أن بلاده بدأت التجهيزات اللازمة من أجل إقامة محطة نووية ثالثة إلى جانب المحطتين اللتين بدأ بناؤهما سابقا.

وقال «أردوغان»، في تصريحات نقلتها وكالات الأنباء اليوم الاثنين «نخطط لأن تدخل محطة (أق قويو) النووية في ولاية مرسين الخدمة بحلول 2023، ويتواصل العمل بخصوص محطة (سينوب) النووية.. كما بدأنا التحضيرات الأولية من أجل المحطة النووية الثالثة».

ومحطة (أق قويو) النووية هي أول محطة نووية بدأت تركيا إنشاءها، في مقاطعة مرسين على البحر المتوسط، وتبلغ تكلفتها 22 مليار دولار وتقوم شركة روس آتوم الروسية للطاقة النووية ببنائها.

من جهة أخرى، أضاف «أردوغان» أن مكافحة الإرهاب والتصدي للمنظمات الإرهابية أمر سهل بالنسبة لنا، لكننا في نفس الوقت نفسه ندرك أن هناك قوى مختلفة تقف خلف كل هذه المنظمات وتدعمها

وتابع هناك الكثير من الأوساط والدول لا تريد الخير لتركيا، وتعاديها كي لا تنهض.

وكان الرئيس التركي قد صرح الشهر الماضي أن بلاده تعمل على تنويع مصادر الطاقة وتقليل الاعتماد على الخارج في الحصول على احتياجاتها في مجال الطاقة.

وأشار «أردوغان» إلى أن تركيا تخطط لإنتاج 30% من احتياجاتها من الطاقة عبر موارد الطاقة المتجددة، و10% من احتياجاتها من الكهرباء من خلال المحطات النووية، لافتاً إلى أن تركيا عازمة على تشييد محطة نووية ثالثة بعد توقيعها اتفاقيتي تعاون مع روسيا واليابان لإنشاء محطتين نوويتين.

كما دعا شركات الطاقة للاستثمار في تركيا، قائلا «أدعو كافة شركات الطاقة للاستثمار في بلادنا، فلم يندم أحد أقدم على الاستثمار في تركيا ولن يندم مستقبلا».

 

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا محطة نووية