وزير النفط الإيراني يجدد تأييد بلاده لتجميد الإنتاج

الثلاثاء 8 نوفمبر 2016 09:11 ص

جدد وزير النفط الإيراني «بيجن زنغته»، اليوم الثلاثاء، موافقة بلاده على مقترح تجميد الإنتاج النفطي العالمي، بهدف استعادة استقرار الأسواق العالمية خلال الفترة القادمة.

ووفقاً لمعلومات وزارة النفط الإيرانية «شانا» عن «زنغته» فقد قال: «أنا واثق من نجاح محادثات تجميد النفط.. لست متشائماً مع المحادثات في اجتماع (أوبك) المقبل».

وتأتي تصريحات «زنغته» على هامش حضوره حفل توقيع اتفاقية لتطوير حقل بارس للغاز بجنوب إيران، وذلك بقيمة 4.8 مليارات دولار أمريكي مشاركة «توتال» الفرنسية.

يُشار إلى ترأس «توتال» الفرنسية لتطوير حقل غاز بارس، و«توتال» تعد أكبر شركة تعود للعمل في إيران منذ رفع العقوبات عنها في يناير/ كانون ثاني الماضي، و«كونسورسيوم» يضم شركة صينية وأخرى ايطالية.

ومن ناحية أخرى يلتقي أعضاء «أوبك» في الفترة من 28 حتى 30 من نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، في العاصمة فيينا في النمسا، وذلك لبحث خطط خفض الإنتاج ومحاولات تثبيته عند مستويات معينة.

واجتماع فيينا يجىء إثر التوصل إلى تفاهمات بين المُنتجين في «أوبك» خلال الاجتماع الذي عُقد في الجزائر في 28 من سبتمبر/أيلول الماضي، والقاضي بتقليل إنتاج المنظمة من 32.5 ملايين برميل يومياً إلى 33 مليوناً، من 33.3 ملايين برميل فعلياً.

  كلمات مفتاحية

وزير نفط إيران تأييد تجميد إنتاج