رسميا.. مصر تحيل منظومة بطاقات التموين والخبز إلى «الإنتاج الحربي»

الأربعاء 9 نوفمبر 2016 04:11 ص

أعلنت مصر، رسميا، عن توقيع البروتوكول الخاص بنقل إدارة وتشغيل وصيانة وتطوير منظومة البطاقات الذكية الخاصة بوزارة «التموين»، من وزارة «التخطيط»، إلى وزارة «الإنتاج الحربي».

ووقعت وزارتا «التخطيط» و«الإنتاج الحربي»، اليوم الأربعاء، بروتوكولا لنقل منظومة بطاقات التموين إلى وزارة «الإنتاج الحربي» التابعة للقوات المسلحة المصرية، وفق بيان من مجلس الوزراء المصري.

ويحصل المواطن المصري بموجب بطاقات التموين الذكية، على دعم عيني من السلع الغذائية بقيمة 21 جنيها (نحو 1.2 دولار) شهرياً من محلات البقالة، كما يتحصل من خلال بطاقة الخبز على خمسة أرغفة يومياً مدعومة بسعر خمسة قروش للرغيف.

وأعلنت الحكومة المصرية في منتصف أغسطس/آب الماضي، نقل مسؤولية منظومة بطاقات التموين الذكية وبطاقات الخبز إلى وزارة الإنتاج الحربي بدلاً من وزارة التخطيط.

وتذرعت وزارة التموين المصرية حينها، بأن الهدف من ذلك هو سرعة استخراج البطاقات التموينية الجديدة، وبدل الفاقد والتالف وبطاقات الفصل الاجتماعي، وتحسين جودة العمل بالمنظومة.

ووفق بيانات وزارة المالية المصرية، يقدر دعم السلع التموينية في مشروع الموازنة للعام المالي الجاري 2016/2017، نحو 41.115 مليار جنيه (2.34 مليار دولار).

وتستعد وزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية، للإعلان عن تنقية البطاقات التموينية وحذف ما بين 1.5 و2 مليون مواطن من غير مستحقى الدعم كمرحلة أولى.

وكشف الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر (حكومي) مؤخرا أن 96.1% من أسر ريف الوجه البحري (شمال)، تستفيد من منظومة الدعم الجديدة، مقابل 72.5% في المحافظات الحضرية.

ومؤخرا، أظهرت تقديرات رسمية في مصر أن عدد الفقراء في البلاد وصل إلى نسبة قاربت على 28% من إجمالي عدد السكان خلال عام 2015.

وقالت بيانات الجهاز الحكومي إن الفقراء وهم الذين لا يستطيعون الوفاء باحتياجاتهم الأساسية من الغذاء وغير الغذاء يشكلون 27.8% من إجمالي عدد السكان.

(الدولار = 17.5 جنيه مصري)

  كلمات مفتاحية

الحكومة المصرية وزارة التموين البطاقات التموينية الجيش المصري وزارة الإنتاج الحربي

الإنتاج الحربي المصرية وشركة كورية تتفقان على إنتاج أجهزة مراقبة