سياسي ألماني يتوقع زيادة مهام جيش بلاده بعد فوز «ترامب» ووزيرة الدفاع تدعو للاستقلال

الخميس 10 نوفمبر 2016 09:11 ص

رأى «هنينغ أوته» السياسي المختص بشؤون الدفاع بحزب المستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل» المسيحي الديمقراطي أن الجيش الألماني سيتولى المزيد من المهام بعد فوز المرشح الجمهوري «دونالد ترامب» الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وقال «أوته»، المتحدث باسم شؤون الدفاع بالكتلة البرلمانية للاتحاد المسيحي بزعامة ميركل في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نشرت اليوم الخميس «ستقل إمكانية اعتمادنا على  الولايات المتحدة الأمريكية في مناطق الأزمات بالعالم».

وتابع قائلا: «إن ذلك يعني تولي المزيد من المهام بالنسبة للأوروبيين، خاصة بالنسبة لألمانيا».

ولكن «أوته أشار إلى أن الرئيس الأمريكي الجديد يعرف أن ألمانيا تعد شريكا موثوقا به. واستنادا إلى ذلك يتوقع أنه يمكن مواصلة التعاون مع حليفتنا المهمة الولايات المتحدة».

يذكر أن «ترامب» دعا خلال المعركة الانتخابية إلى ضرورة أن يدفع بعض الحلفاء مثل ألمانيا أو اليابان مقابل للحماية العسكرية من الولايات المتحدة الأمريكية، وأكد قائلا: «لا يمكننا أن نكون أفراد شرطة للعالم».

من جانبها، دعت وزيرة الدفاع الألمانية «أورزولا فون دير لاين» ، الأوروبيين إلى المزيد من الاستقلالية والاعتماد على الذات في السياسة الأمنية بعد فوز «ترامب».

وكتبت في مقال لصحيفة (راينيشه بوست) الألمانية في عددها الصادر الخميس : «إن أوروبا تحتاج أولاً لإرادة سياسية مشتركة لصالح الأهمية المتزايدة للسياسة الأمنية».

وأشارت إلى أنه يمكن أن تكون نتيجة الانتخابات في أمريكا حافزاً مهماً لذلك.

ولكنها أكدت أن تطوير القدرات وزيادتها لا يحدث بين عشية وضحاها، وقالت: «لذا يبقى التزام الولايات المتحدة الأمريكية بالمصالح الأوروبية أمراً لا يمكن الاستغناء عنه في المستقبل أيضاً؛ لأن (الولايات المتحدة) تعد الدعامة الأهم بشكل كبير بالنسبة لحلف شمال الأطلسي (الناتو)».

ودعت وزيرة الدفاع الألمانية إلى التواصل مع الولايات المتحدة بعد الانتخابات أيضاً، وقالت: «تم إسداء نصيحة جيدة لنا بعدم المبالغة في تفسير العبارات الحادة لدونالد ترامب ضد ألمانيا خلال المعركة الانتخابية»، مشددة على ضرورة أن تبذل أوروبا من جانبها مجهوداً من أجل التواصل مع الولايات المتحدة.

ليس على هوى معظم الألمان

وعقب إعلان فوزه، قال وزير الخارجية الألماني «فرانك فالتر شتاينماير»، إن «فوز دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية ليس على هوى معظم الألمان».

ورفض «فالتر شتاينماير» تهنئة «ترامب»، قائلا على «تويتر»، «لا أريد بالكلمات تحسين الصورة لا شيء سيكون أسهل، الكثير سيكون أصعب».

وأضاف «شتاينماير» في تصريحات الصحفية اليوم، «لا يمكن التقليل من شأن النتيجة. هي مختلفة عما كان يرغبه معظم الألمان. لكن قطعا علينا القبول بها»، بحسب «أ ش أ».

وتابع، قائلا «على مدى حملته الانتخابية وجه دونالد ترامب عبارات النقد لأوروبا وألمانيا. علينا التكيف مع حقيقة أن السياسة الخارجية الأمريكية ستكون أقل قابلية للتوقع في المستقبل القريب».

  كلمات مفتاحية

أمريكا ألمانيا ترامب الجيش الألماني

«السيسي» يهنئ «ترامب» هاتفيا برئاسة الولايات المتحدة ويدعوه لزيارة مصر