«السيسي» يهنئ «ترامب» هاتفيا برئاسة الولايات المتحدة ويدعوه لزيارة مصر

الأربعاء 9 نوفمبر 2016 07:11 ص

هنأ الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» نظيره الأمريكي «دونالد ترامب»، عقب فوزه في الانتخابات الرئاسية.

وتمنى «السيسي» لـ«ترامب» كل التوفيق والنجاح في أداء مهامه ومسؤولياته القادمة في رعاية مصالح الشعب الأمريكي الذي منحه الثقة في القيادة، وفق ما جاء في بيان صحفي.

وأضاف البيان: «جمهورية مصر العربية تتطلع لأن تشهد فترة رئاسة الرئيس دونالد ترامب ضخ روح جديدة في مسار العلاقات المصرية الأمريكية ومزيدا من التعاون والتنسيق لما فيه مصلحة الشعبين».

كما جاء في البيان: «تتوجه مصر بالتهنئة للشعب الأمريكي الصديق بمناسبة استكمال الاستحقاق الانتخابي الرئاسي بنجاح، متمنية دوام الرخاء والاستقرار والتقدم لشعب الولايات المتحدة الأمريكية».

وكان «السيسي» التقي «ترامب» في نيوريوك على هامش اجتماعات الجمعية العامة لـ«الأمم المتحدة» في سبتمبر/أيلول الماضي، حيث ظهر مدى التقارب مع «ترامب» لدرجة دفعته إلى وصف «السيسي»بـالفتى الرائع، مشيرا إلى وجود كيمياء بينهما، فيما وصف «السيسي»، «ترامب» بأنه سيكون قائدا قويا إذا ما تولى الحكم.

يشار إلى أن مصر كانت من أهم حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة، وبالرغم من توتر العلاقات بين البلدين مع تداعيات عزل الجيش للرئيس المدني المنتخب «محمد مرسي» في يوليو/تموز 2013، وتعليق واشنطن لجزء من المساعدات العسكرية للقاهرة، إلا أن المياه عادت لمجاريها بين البلدين واعتمد «الكونغرس»، في نوفمبر/تشرين الثاني 2015، المساعدات العسكرية لمصر لعام 2016 دون أية تعديلات.

  كلمات مفتاحية

مصر الولايات المتحدة عبدالفتاح السيسي دونالد ترامب العلاقات المصرية الأمريكية

سياسي ألماني يتوقع زيادة مهام جيش بلاده بعد فوز «ترامب» ووزيرة الدفاع تدعو للاستقلال

«ترامب» يتعهد بالعمل من أجل سلام عادل ودائم بين الفلسطينيين و(إسرائيل)

كاتب إسرائيلي: قيادة أمريكا للعالم سيأتي من إصلاح سياستها تجاه مصر