«ترامب» يتعهد بالعمل من أجل سلام عادل ودائم بين الفلسطينيين و(إسرائيل)

السبت 12 نوفمبر 2016 11:11 ص

تعهد الرئيس الأمريكي المنتخب «دونالد ترامب» بالعمل من أجل سلام عادل ودائم بين (إسرائيل) والفلسطينيين يتم التفاوض عليه بين الطرفين، وذلك في أول رسالة له حول هذه القضية منذ فوزه بالرئاسة نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية وأمريكية الجمعة.

وأعرب «ترامب» في رسالته عن اعتقاده أن بإمكان إدارته أن تلعب دورا مهما في مساعدة الطرفين على تحقيق سلام عادل ودائم.

وأضاف أن أي اتفاق سلام يجب أن يتم التفاوض عليه بين الإسرائيليين والفلسطينيين وألا يفرض عليهم من قبل الآخرين.

ورأى «ترامب» أن هناك الكثير من القيم المشتركة بين أمريكا و(إسرائيل) مثل حرية التعبير وحرية العبادة وأهمية خلق فرص لكل المواطنين من أجل تحقيق أحلامهم، حسب تعبيره.

وأضاف أن (إسرائيل) هي الديمقراطية الحقيقية الوحيدة والمدافعة عن حقوق الإنسان في الشرق الأوسط ومنارة أمل للعديد من الأشخاص، بحد زعيمه.

وتسعى فرنسا حاليا لعقد مؤتمر دولي لإحياء عملية السلام المجمدة لكن (إسرإئيل) قالت إنها لن تشارك فيه، معتبرة أن محادثات السلام يجب أن تكون ثنائية بين الطرفين.

وعرضت روسيا أيضا استضافة محادثات مباشرة بين الطرفين لكنها لم تنظم حتى الآن.

ويدعو الفلسطينيون إلى تدخل دولي متهمين (إسرائيل) بالتراجع عن اتفاقات سابقة.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» بين أول القادة الذين اتصلوا بـ«ترامب» بعد فوزه.

ولطالما كانت العلاقات بين الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» و«نتنياهو» تتسم بالفتور طوال السنوات الثماني الماضية، لكن المؤشرات الأولى تدل على أن فوز «ترامب» قد يؤدي إلى تحسنها.

من جهته، اعتبر الرئيس الفلسطيني «محمود عباس» الجمعة بعد لقائه رئيس الوزراء الروسي «ديمتري مدفيديف» في رام الله ان فوز «ترامب» بالرئاسة شأن أمريكي.

وقال «عباس»  «نحن تابعتا العملية الانتخابية منذ أكثر من سنة، ما يهمنا ماذا سيقول ترامب بعد وصولة إلى البيت الأبيض، ما نطالبه به هو أن تقبل أمريكا وتعمل على تطبيق حل الدولتين تعيشان جنبا الى جنب بأمن واستقرار».

وأضاف أنه أبلغ «مدفيديف» تأييده للمؤتمر الدولي للسلام الذي يجري التحضير لعقده قائلا «رحبنا بدعوة الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين لعقد لقاء ثلاثي في موسكو، إلا أن الجانب الإسرائيلي قد طلب التأجيل».

بدوره، عبر «مدفيديف» عن رغبة روسيا في أن تفتح فورا حوارا بين الطرفين سواء بوساطة روسية أو دولية.

  كلمات مفتاحية

إسرائيل أمريكا ترامب القضية الفلسطينية

«السيسي» يهنئ «ترامب» هاتفيا برئاسة الولايات المتحدة ويدعوه لزيارة مصر

اتفاق لعقد اجتماع على وجه السرعة بين «ترامب» و«نتنياهو»