اتفاق لعقد اجتماع على وجه السرعة بين «ترامب» و«نتنياهو»

الأحد 13 نوفمبر 2016 12:11 م

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، عن اتفاقه مع الرئيس الأمريكي الجديد «دونالد ترامب»، على عقد اجتماع ثنائي على وجه السرعة لبحث جميع المسائل المهمة بين الجانبين.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن «نتنياهو» القول، في مستهل الاجتماع الأسبوعي لحكومته، إن «ترامب» أعرب له خلال مكالمتهما الهاتفية الأسبوع الماضي عن عمق صداقته مع (إسرائيل).

وطلب «نتنياهو» من الوزراء ونوابهم وأعضاء الكنيست، الامتناع عن الإدلاء بأي تصريحات في هذا الشأن، من أجل إعطاء الإدارة الأمريكية الجديدة فرصة لبلورة سياستها تجاه (إسرائيل) والعالم بصورة هادئة.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» بين أول القادة الذين اتصلوا بـ«ترامب» بعد فوزه.

ولطالما كانت العلاقات بين الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» و«نتنياهو» تتسم بالفتور طوال السنوات الثماني الماضية، لكن المؤشرات الأولى تدل على أن فوز «ترامب» قد يؤدي إلى تحسنها.

خاصة أن «ترامب» بالاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، عندما التقي «نتنياهو» في سبتمبر/ أيلول الماضي في نيويورك، وقال إنه سيعترف في حال فوزه بالقدس «عاصمة مواحدة لـ(إسرائيل)».

كما شدد «ترامب» في أول رسالة له منذ فوزه بالرئاسة نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية وأمريكية الجمعة، على تأكيده بالعمل من أجل سلام عادل ودائم بين (إسرائيل) والفلسطينيين يتم التفاوض عليه بين الطرفين.

وأعرب «ترامب» في رسالته عن اعتقاده أن بإمكان إدارته أن تلعب دورا مهما في مساعدة الطرفين على تحقيق سلام عادل ودائم.

وأضاف أن أي اتفاق سلام يجب أن يتم التفاوض عليه بين الإسرائيليين والفلسطينيين وألا يفرض عليهم من قبل الآخرين.

ورأى «ترامب» أن هناك الكثير من القيم المشتركة بين أمريكا و(إسرائيل) مثل حرية التعبير وحرية العبادة وأهمية خلق فرص لكل المواطنين من أجل تحقيق أحلامهم، حسب تعبيره.

وأضاف أن (إسرائيل) هي الديمقراطية الحقيقية الوحيدة والمدافعة عن حقوق الإنسان في الشرق الأوسط ومنارة أمل للعديد من الأشخاص، بحد زعيمه.

  كلمات مفتاحية

ترامب نتنياهو لقاء مشترك أمريكا إسرائيل

«ترامب» يتعهد بالعمل من أجل سلام عادل ودائم بين الفلسطينيين و(إسرائيل)