قطر تسعى لتعزيز العلاقات بين تركيا ودول «مجلس التعاون الخليجي»

الخميس 10 نوفمبر 2016 12:11 م

صرح وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ «أحمد بن جاسم آل ثاني»، اليوم الخميس، بأن بلاده تسعى إلى عقد اجتماعات ولقاءات في الدوحة لتعزيز علاقات تركيا مع دول «مجلس التعاون الخليجي».

جاء ذلك في كلمة ألقاها «آل ثاني» خلال مشاركته في فعاليات منتدى الأعمال الدولي 20، الذي انطلق أمس الأربعاء، تحت رعاية جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين التركية (موسياد).

وقال «آل ثاني»: «نرغب في تأسيس أرضية مناسبة تجمع رجال الأعمال القطريين والأتراك، وتوفر لهم فرصا تجارية واستثمارية».

وأكد أن تحقيق التعاون بين الدوحة وأنقرة في كافة القطاعات وشتى المجالات سيعود بالنفع على شعبي البلدين.

ولفت الوزير القطري إلى أن بلاده تربطها مع تركيا العديد من الأواصر الثقافية والتاريخية، مشيرا إلى أن هذا الأواصر زادت متانتها في السنوات الأخيرة بفضل صناع القرار في البلدين.

وأوضح «آل ثاني» أن عدد الشركات التركية العاملة في قطر زاد بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة، وتجاوز 26 شركة.

وتابع: «كذلك الاستثمارات القطرية في تركيا تشهد نموا كبيرا».

وانطلقت في مدينة إسطنبول التركية، أمس الأربعاء، فعاليات منتدى الأعمال الدولي 20، بمشاركة الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، وسط حضور رجال أعمال من مختلف البلدان العربية والعالمية.

وحملت فعاليات المنتدى عنوان «الاقتصاد الابتكاري والاقتصاد الاستثماري»، ويهدف إلى إيجاد حل للمشاكل الاقتصادية بوسائل مختلفة، وطرح مشاريع جديدة من أجل تعزيز العلاقات بين الدول الأعضاء في الجمعية.

وستقام على هامش المنتدى 4 جلسات بعناوين مختلفة، منها: «كيف يمكنكم توسعة عملكم؟»، و«التجارة الإلكترونية ونجاحها في الأسواق».

يشار إلى أن العلاقات القطرية التركية تشهد تجانسا وتناغما في رؤية القضايا الإقليمية، وهناك توافق في الرؤى حيال العديد من الأزمات والقضايا، التي تشهدها المنطقة في الوقت الراهن.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين تركيا وقطر مليارا و300 مليون دولار العام الماضي، في ظل توقعات بتصاعد هذا الحجم في سياق التعاون المتنامي بين البلدين.

ويبلغ حجم استثمارات الشركات التركية العاملة في قطر نحو 11.6 مليارات دولار، فيما تعد تركيا وجهة اقتصادية مهمة لدولة قطر، حيث تحتل الاستثمارات القطرية في تركيا المرتبة الثانية من حيث حجمها حيث تبلغ نحو 20 مليار دولار، وتتركز تلك الاستثمارات في قطاعات الزراعة والسياحة والعقار والبنوك.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر مجلس التعاون الخليجي تركيا العلاقات القطرية التركية العلاقات الخليجية التركية