ممثل لـ«خامنئي» يحذر من افتتاح ممثليه أوروبية في طهران: ستكون وكراً للتجسس

الجمعة 11 نوفمبر 2016 03:11 ص

حذّر ممثل للمرشد الإيراني الأعلى، «علي خامنئي» من افتتاح الاتحاد الأوروبي ممثلية له في العاصمة الإيرانية طهران.

وحسب وكالة «تسنيم» للأنباء الإيرانية شبه الرسمية، قال «محسن مجتهد شبستري» ممثل «خامنئي» في محافظة أذربيجان الشرقية (شمال غربي إيران)، إن «افتتاح الاتحاد الأوروبي ممثلية له في طهران لن يكون في خدمة مصلحة المجتمع الإسلامي؛ لأن هذا المكتب في المستقبل سيكون وكراً للتجسس والفتنة بالنسبة للغرب».

وخلال خطبة اليوم الجمعة، اتهم «شبستري» أسماء في الحكومة الإيرانية تحمل إلى جانب الجنسية الإيرانية جنسيات دول غربية كأمريكا وبريطانيا، بالسعي من أجل افتتاح الممثلية، دون أن يكشف عن هويتها.

ورأى إلى أنَّ هذه الممثلية في حال افتتاحها ستدعم المعارضين لتطبيق الشريعة الإسلامية في إيران، والشواذ جنسيا، بحجة حماية حقوق الإنسان، كما اتهمها بأنها ستعمل على تطبيع علاقات إيران مع «إسرائيل».

وعقب توصل الدول الكبرى (5+1) في يوليو/تموز 2015 إلى اتفاق مع طهران بالعاصمة النمساوية فيينا، تقدم الاتحاد الأوروبي بطلب رسمي بافتتاح ممثلية له في العاصمة طهران.

وجاء ذلك في سياق وعود من دول غربية بتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والدبلوماسية مع طهران بعد توقيع الاتفاق النووي؛ وهو الأمر الذي يقلق دولا خليجية، في مقدمتها السعودية، الخصم التقليدي لإيران في المنطقة.

  كلمات مفتاحية

إيران أوروبا الاتحاد الأوروبي ريان رينولدز خامنئي شبستري تجسس

بريطانيا تستهدف تعزيز التجارة مع إيران

إيران ترسل شحنة نفط فورية حجمها مليون برميل إلى «أو.إم.في» النمساوية

مسؤول بالخارجية الإيرانية: «المحور الغربي الجديد» حليف موثوق به أكثر من روسيا