محافظ «المركزي» المصري: البنوك اشترت 1.4 مليارات دولار منذ تعويم الجنيه

السبت 12 نوفمبر 2016 07:11 ص

قال محافظ «البنك المركزي» المصري «طارق عامر»، اليوم السبت، إن البنوك اشترت 1.4 مليارات دولار بعد تعويم الجنيه في 3 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وتخلى «المركزي» المصري عن ربط الجنيه عند سعر قدره 8.8 مقابل الدولار في خفض كبير للعملة رحب به «صندوق النقد الدولي» و«البنك الدولي».

ووصل سعر العملة المحلية إلى 16 جنيها مقابل الدولار، أمس الجمعة.

ووفقا لصحيفة «المال» المحلية، قال «عامر» إن البنوك اشترت 1.4 مليارات دولار من الأفراد في الأيام الستة الأولى منذ أن بدأت العمل بسعر الصرف الحر الجديد.

وقد أقر «صندوق النقد الدولي»، أمس الجمعة، قرضا بقيمة 12 مليار دولار خلال 3 سنوات لمصر التي تعهدت بتنفيذ سلسلة من الإصلاحات، بينما عدلت وكالة «ستاندرد أند بورز» نظرتها لديون مصر المستقبلية من سلبية إلى مستقرة.

وقال «صندوق النقد الدولي» في بيان، مساء أمس الجمعة، إن مجلسه التنفيذي وافق على اتفاق قرض لمصر بقيمة 12 مليار دولار مدته 3 سنوات من أجل دعم اقتصاد البلاد.

وأضاف أنه سيسمح بإعطاء مصر شريحة أولى من القرض قيمتها 2.75 مليار دولار، على أن يجرى توزيع المبلغ المتبقي على مدة البرنامج الذي سيخضع لخمس مراجعات، بينما تعهدت مصر بأن تنفذ مقابل ذلك سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية غير الشعبية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر البنك المركزي الجنيه الدولار طارق عامر تعويم الجنيه